عادي

«نيكاي» الياباني يرتفع لأعلى مستوى في 4 أسابيع

14:35 مساء
قراءة دقيقتين
رجل يسير تحت شاشة إلكترونية تظهر مؤشر أسعار نيكاي في طوكيو (رويترز)

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني، الاثنين، إلى أعلى مستوى في أربعة أسابيع، وسط تحسن في معنويات المستثمرين، على خلفية الهدوء في سوق السندات بعد تعديل بنك اليابان سياسته بشكل مفاجئ وتزايد التفاؤل إثر تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة.

وقادت نتائج بعض الشركات إلى ارتفاع أسهمها، وزاد سهم «تويوتا تسوشو» للخدمات اللوجستية التابعة لمجموعة «تويوتا» قرابة 10%، ما ساعد على النهوض بقطاع السيارات.

وصعد المؤشر نيكاي 1.26% إلى 33172.22 نقطة، وكان قد ارتفع بما يصل إلى 2% في وقت سابق من الجلسة. كما ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.39% إلى 2322.56 نقطة.

وقال ماساهيرو إيتشيكاوا، كبير خبراء السوق في «سوميتومو ميتسوي دي.إس» لإدارة الأصول: «إن بنك اليابان حافظ على سياسة التيسير النقدي في الوقت الحالي، وبالتالي تراجعت حالة الضبابية التي رأيناها مؤخراً».

وأضاف أنه من المحتمل أن يكون اليوم هو أعلى مستوى لهذا الأسبوع، ونظراً لعدم المضي قدماً في خفض أسعار الفائدة، يبدو من غير المحتمل استمرار هبوط الين وارتفاع الأسهم.

الإبقاء على الفائدة في اليابان

وأبقى بنك اليابان، الجمعة، على إجراءات التحفيز دون تغيير، لكنه أعلن أنه سيجري عمليات شراء للسندات بعائد 1% بدلاً من سقف رسمي محدد عند 0.5%، في ظل سيطرته على منحنى العائد.

وارتفعت عوائد السندات الحكومية اليابانية إلى أعلى مستوى لها في تسع سنوات عند 0.605%، ليبدأ التداول عليها الاثنين، لكنها لم ترتفع عن ذلك بعدما أجرى البنك المركزي عمليات شراء إضافية لإبطاء ارتفاعها.

كما تلقت الأسهم اليابانية دعماً من ارتفاع وول ستريت، الجمعة، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2021.

وكان قطاع الآلات الدقيقة الأفضل أداء من بين 33 قطاعاً في بورصة طوكيو، الاثنين، بزيادة 3%، تلاه قطاع معدات النقل بارتفاع 2.83%.

وعلى الجانب الآخر، انخفض سهم «سوميتومو فارما» أكثر من 10%، بعد نتائج مخيبة للآمال لتجاربها على علاج الفصام، كما خسر سهم فانوك لصناعة الروبوتات 7.27% بعد نتائج متواضعة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5ax74m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"