عادي

«نيكاي» الياباني عند أعلى مستوى منذ 34 عاماً مع صعود أسهم الرقائق

12:19 مساء
قراءة دقيقتين
«نيكاي» الياباني عند أعلى مستوى منذ 34 عاماً مع صعود أسهم الرقائق
«نيكاي» الياباني عند أعلى مستوى منذ 34 عاماً مع صعود أسهم الرقائق
سجل المؤشر «نيكاي» الياباني أعلى مستوى في 34 عاماً، الخميس، مع صعود الأسهم المرتبطة بالرقائق مقتفية أثر نظيراتها في وول ستريت التي ارتفعت في ختام جلسة أمس.
ووصل المؤشر «نيكاي» إلى مستوى يقل 800 نقطة فقط، أو نحو اثنين في المئة، عن أعلى مستوى له على الإطلاق والذي سجله في عام 1989، وكان يعد ذروة ما يسمى «اقتصاد الفقاعة» في اليابان.
وأنهى «نيكاي» الخميس، مرتفعاً 1.21 في المئة عند 38157.94 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ يناير/ كانون الثاني 1990. كما سجل أعلى مستوى خلال يوم تداول منذ 34 عاماً عند 38188.74 نقطة.
ودعّم ضعف الين، الذي يعزز أرباح المصدّرين، المؤشر «نيكاي» وسط توقعات مستمرة لسياسة التيسير النقدي، بعدما انزلقت اليابان بشكل غير متوقع إلى الركود في نهاية العام الماضي.
وقدمت الأسهم المرتبطة بالرقائق دعماً كبيراً للمؤشر «نيكاي»، مقتفية أثر مؤشر فيلادلفيا لأسهم أشباه الموصلات الذي قفز 2.2 في المئة في ختام جلسة أمس، ليتجاوز مكاسب المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت.
ومنح سهم عملاقة معدات تصنيع الرقائق طوكيو إلكترون أكبر دفعة للمؤشر «نيكاي» بلغت 168 نقطة بعد أن قفز خمسة في المئة. كما قفز سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في مجال الذكاء الصناعي 3.59 في المئة ليدفع المؤشر إلى الأعلى 59 نقطة.
وهبط الين إلى ما دون مستوى 150 للدولار هذا الأسبوع ليقدم أيضاً دعماً واسع النطاق، إذ يعزز ضعف العملة قيمة الإيرادات التي يتم تحقيقها في الخارج، ويجعل المنتجات أكثر قدرة على المنافسة. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/wvjd9adw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"