عادي

البديوي يبحث في بغداد الربط الكهربائي والتعاون العراقي الخليجي

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد:  «الخليج»، وكالات

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الاثنين، مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع العراق، في حين أحبطت القوى الأمنية محاولات إرهابية لاستهداف أبراج الطاقة بصلاح الدين.

وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع البديوي في بغداد: إن «أبواب العراق مفتوحة أمام الشركات الخليجية، وأن السياسة العراقية الخارجية قائمة على تطوير العلاقات»، لافتاً إلى أن «العلاقات بين العراق ودول التعاون الخليجي متينة وقوية». وأضاف، أن «الربط الكهربائي مع الخليج والسعودية كان محوراً أساسياً في النقاش الذي جمعنا، ونحن نشجع دخول الشركات الخليجية للعراق». 

من جانبه، أكد البديوي، أن «مجلس التعاون الخليجي يعمل على ضمان أمن وازدهار العراق وتقوية العلاقات، ونحتاج للمضي قدما في توطيد العلاقات بين العراق والدول الخليجية»، مشدداً على أن «الربط الكهربائي مع العراق مشروع طموح». وأوضح، أن «هناك خططاً خليجية لربط الاقتصاد العراقي، ونحتاج للمضي قدماً في توطيد العلاقات بين العراق والدول الخليجية».

كما بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التنسيق الأمني ومكافحة المخدرات، فضلاً عن التعاون في المجالات الثقافية والأكاديمية والفنية. وشدد السوداني، على «أهمية مواصلة التنسيق مع دول مجلس التعاون في مجال استرداد الأموال العراقية المنهوبة».   

وكذلك، بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، مع الأمين العام لمجلس التعاون العلاقات الثنائية. وأكد أن«أمن المنطقة واحد ولا يتجزأ، وأن تنشيط وتفعيل الاقتصاد بين دول المنطقة سيخدم الجميع»، مشيراً إلى«الاستفادة من التجارب والخبرات لدى الدول الشقيقة». وفي الإطار ذاته، بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مع أمين عام مجلس التعاون، آفاق التعاون المشترك، وأشار الحلبوسي إلى«انفتاح العراق على محيطه العربي»، مؤكداً«حرص المجلس على إقرار التشريعات اللازمة لتعزيز العلاقات كافة، وفي مقدمتها الاقتصادية بين العراق وأشقائه في دول الخليج». 

على صعيد آخر، ذكرت هيئة النزاهة في بيان صحفي أن«العراق تمكن من استرداد مدانين اثنين كانا هاربين، هما: كل من المدير العام للتخطيط العمراني في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة سابقاً، والمدير العام لدائرة زراعة الأنبار سابقا، وذلك بعد القبض عليهما في أراضي سلطنة عمان؛ بناء على أوامر القبض الدولية وملفات الاسترداد التي نظمتها الدائرة بالتعاون مع المحاكم المختصة».

إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني، التابعة لقيادة العمليات المشتركة، أمس الاثنين، عن إحباط محاولات إرهابية لاستهداف أبراج الطاقة في محافظة صلاح الدين. وذكرت الخلية في بيان، أن«القوات الأمنية تمكنت من العثور على 16 عبوة ناسفة غربي ناحية الصينية في منطقة السكريات التابعة لقضاء بيجي، حيث تم التعامل معها أصولياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3s46r2tx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"