عادي
ضمن المرحلة الثانية من برنامج «الزمالة التقنية»

«الشباب العربي» و«جنرال موتورز» يدرّبان في ريادة الأعمال

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين
تدريب عملي مكثف

دبي: «الخليج»

أطلق مركز الشباب العربي وجنرال موتورز إفريقيا والشرق الأوسط المرحلة، الثانية من تعاونهما ضمن «برنامج الزمالة التقنية للشباب العربي» التابع ل «مركز الشباب العربي» لبناء قدرات الشباب في تخصصات وتطبيقات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وتعزيز مهاراتهم في مجال ريادة الأعمال والابتكار، وطرح الحلول الإبداعية القائمة على التصميم الذكي لقطاع تنقّل المستقبل.

وتقدم المرحلة الجديدة من التدريب النظري والعملي جلسات نقاشية وندوات مفتوحة وفرصاً توجيهية، بمشاركة خبراء من الشركة وشركائها، استكمالاً لتعاون الجانبين للارتقاء بمهارات المستقبل، وتعزيز القدرات القيادية وتطوير التفكير الإبداعي، وتحفيز الابتكار لدى الشباب.

وتشمل مواضيع التدريب، التقنية والاستدامة ومستقبل التنقل وإشراك مختلف المواهب والتخصصات، بالاستفادة من الشركة في مجال التصنيع والتكنولوجيا المستقبلية، التي تدعم أهداف التنمية المستدامة والطاقة المتجددة.

تكنولوجيا وفرص

وأكدت شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع نائب رئيس مركز الشباب العربي رائدة الشباب للمناخ في مؤتمر الأطراف «COP28»، أن التكنولوجيا وتطبيقاتها المتقدمة، ركيزة اقتصاد المستقبل الذي يحقق التنمية المتوازنة الشاملة للجميع، ويسهل الوصول إلى الخدمات الأساسية، ويلبي مختلف الاحتياجات المجتمعية، منوّهةً بدور الشباب الريادي في تحويل الفرص الواعدة للتكنولوجيا إلى مشاريع تنموية ناجحة.

وقالت شما المزروعي: «المواهب الشابة تقود اليوم قطاعات تصميم المستقبل، مثل التنقل الذكي واستخدامات البيانات الضخمة والطاقة النظيفة، ونحن بدورنا نسعى لتوسيع هذه الريادة الشبابية في مختلف التخصصات، بالتعاون مع روّاد التكنولوجيا والشركات العالمية من خلال برامج تدريبية متقدمة في مجالات التكنولوجيا والهندسة والرياضيات والعلوم، ليكون مجهود الشباب وابتكاراتهم التقنية، نواة مجتمعات حضرية تستفيد من التحوّل الرقمي بشكل كامل».

تمكين التحول

وأشار جاك أوبال، الرئيس والمدير التنفيذي لعمليات «جنرال موتورز» في إفريقيا والشرق الأوسط، إلى أنه «كون 50٪ من المواطنين العرب هم بعمر أقل من 35 عاماً، فإننا نرى قيمة هائلة في الاستثمار بالموارد البشرية الماهرة، فالقوى العاملة المستقبلية، ستلعب دوراً محورياً في تمكين التحوُّل بقطاع السيارات والدفع به للأمام، وهذه الشراكة مع المركز، التي تشكّل رأس حربة ضمن التزامنا بالمساعَدة في بناء مورد مهم من المهارات في مجالات العلوم التقنية والهندسة والرياضيات، تُعدّ خطوة إضافية باتجاه إلهام قادة المستقبل في المنطقة وخارجها، ويقوم طموحنا على المضي بدعم المسيرة المهنية للشباب، عبر وضع أسس قوية للجيل المقبل من المبتكِرين، وذلك تزامناً مع سعينا لتحقيق رؤيتنا الهادفة للوصول إلى مستقبل كهربائي بالكامل».

متدربون متميزيون

وتوفر المرحلة الجديدة فرصاً مباشرة للتعلم من خبراء قطاع التنقّل وتقنيات المستقبل فيه، ويمتد البرنامج التوجيهي ثلاثة أشهر، تستفيد منه خمسة متدربين متميزين، فيما سينضم المزيد منهم كمتدرّبين في العمل، حيث أنجزوا المرحلة الأولى بتفوّق عبر جلسات مكثفة يقدمها المتخصصون من الشركة، وسيمنح المشاركون الذين يكملون البرنامج شهادات خبرة عملية.

وغطّت أولى جلسات هذه المرحلة مواضيع حيوية ومنها مستقبل التنقّل مع الذكاء الاصطناعي، وأهمية الشراكات مع المشاريع الناشئة، وكيفية تعزيز النمو والابتكار والتطور المهني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuw4nc9n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"