عادي
استقطبت نخباً شبابية بالشراكة مع مركز تريند للبحوث والاستشارات

«الشباب العربي» يعقد اللقاءات التمهيدية للاجتماع العربي للقيادات الشابة

13:35 مساء
قراءة دقيقتين
«الشباب العربي» يعقد اللقاءات التمهيدية للاجتماع العربي للقيادات الشابة
«الشباب العربي» يعقد اللقاءات التمهيدية للاجتماع العربي للقيادات الشابة
«الشباب العربي» يعقد اللقاءات التمهيدية للاجتماع العربي للقيادات الشابة
«الشباب العربي» يعقد اللقاءات التمهيدية للاجتماع العربي للقيادات الشابة
شما المزورعي:
نعمل على تحليل رؤية الشباب العربي لمفهوم اللُّحمة الاجتماعية

أبوظبي: «الخليج»
عقد «مركز الشباب العربي»، بالشراكة مع «مركز تريندز للبحوث والاستشارات»، سلسلة من اللقاءات التمهيدية الخاصة بفعاليات الدورة الثالثة للاجتماع العربي للقيادات الشابة، الذي يعقد ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبي من 11 إلى 14 فبراير.
وتعقد الدورة تحت رعاية سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء في ديوان الرئاسة، رئيس مركز الشباب العربي، بمشاركة وزراء الشباب والرياضة العرب، ونخبة من القيادات الشابة في مختلف مجالات العمل التنموي.
ونظم المركزان 3 حلقات نقاشية شهدت مشاركة واسعة من ممثلي نخب شبابية من العالم العربي، تفاعلوا جميعاً عبر «مجموعات التركيز»، وهي إحدى طرائق البحث الهادفة إلى جمع البيانات بالنقاشات في موضوع التماسك والترابط المجتمعي.
وقالت شمّا المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع، نائبة رئيس مركز الشباب العربي «تحول الاجتماع العربي للقيادات الشابة إلى مناسبة سنوية عربية للقاء العاملين كافة في مجالات تمكين وبناء الإنسان، لعرض أفضل الممارسات وتبادل التجارب والخبرات التي تتناسب مع احتياجات مجتمعاتنا العربية، وباتت مختلف الوزارات والمؤسسات إلى جانب الشباب، تعمل في إطار الفريق الواحد نحو رؤى وأهداف مشتركة مرتبطة بالاستثمار في طاقات الشباب والوصول بإمكانياتهم إلى أفضل مستوى».
وأضافت «ستبني الدورة الثالثة من الاجتماع العربي للقيادات الشابة على مكتسبات الدورات السابقة التي ناقشت أهمية تعزيز ارتباط الشباب باللغة العربية والهوية وقيم المواطنة الصالحة، حيث ستناقش دور الشباب العربي في التمسك بقيم «اللُّحمة الاجتماعية» لتعزيز عناصر الهوية الوطنية بمجموعة من الورش والمحاضرات والجلسات الوزارية النقاشية».
ونشر فريق المركز ملخصات اللقاءات التمهيدية على الموقع الإلكتروني الخاص بالاجتماع meeting.arabyouthcenter.org، كما سيعمل على تعميمها على جميع الشخصيات المشاركة في الاجتماع في فبراير المقبل، التي تمحورت نقاشاتها في الشعور بالانتماء للوطن، والهوية، والشعور بالواجب الوطني، إلى جانب قيم التسامح، والثقة في المؤسسات، والرأسمال الاجتماعي والثقافي، كما تناولت دور التعاون المجتمعي والمشاركة المدنية في تحقيق التلاحم الاجتماعي.
واعتمدت النقاشات على تقنيات «مجموعات التركيز»، ما حفز الشباب المشاركين على طرح الأفكار والرؤى في موضوع اللحمة الاجتماعية، وأسهم في بناء مفهوم شامل للتلاحم المجتمعي.
وأكد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، أن اللقاءات التمهيدية تمكنت من دراسة تفاعلات الشباب العربي عن موضوع التماسك الاجتماعي، والتعرف إلى انطباعاتهم عن الهوية والتسامح المجتمعي. مضيفاً أن هذه الحلقات تأتي ترجمة للتعاون والشراكة الاستراتيجية المتنامية التي تربط بين المركزين.
وأضاف أن الحلقات النقاشية استهلت بتعريف «اللُّحمة الاجتماعية» التي تشير إلى درجة الترابط والوحدة داخل المجتمع، حيث يكون للأفراد والجماعات إحساس مشترك بالهوية والهدف والانتماء. كما أن التماسك الاجتماعي مصدر للمرونة ضد الصراع والصدمات الأخرى، حيث يُسهم في حماية الرفاهية المجتمعية والفردية في مواجهة الضغوط والأزمات.
واستندت الحلقات النقاشية الثلاث إلى مجموعة من المنهجيات، منها تقنيات «مجموعات التركيز» حيث ناقشت موضوعين في الحلقة النقاشية الأولى، وثلاثة في الثانية، وموضوعين في الثالثة، وامتدت كل حلقة لساعة ونصف، وعقب ذلك حلّل محتوى الحلقات النقاشية وما طرح فيها من أفكار ورؤى شبابية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2ahbhffn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"