عادي

بعد مسيرة حافلة.. بوفون يعتزل الساحرة المستديرة

19:54 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

أعلن حارس المرمى الإيطالي جيانلويجي بوفون البالغ عمره 45 عاماً اعتزاله كرة القدم الأربعاء بعد مسيرة دامت 28 عاماً حقق فيها نجاحات غير مسبوقة مع ناديه ومنتخب بلاده.

وفاز بوفون، الذي حقق كأس العالم 2006، بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي عشر مرات مع يوفنتوس، بالإضافة للقب دوري الأضواء الفرنسي مع باريس سان جيرمان.

وقال بوفون في بيان «هذا ما لدي، أعطيتموني كل شيء وأعطيتكم كل شيء، فعلنا ذلك معاً».

1

ويعتبر بوفون واحداً من أفضل حراس المرمى في التاريخ، وأنهى مسيرته مع بارما حيث بدأ، في دوري الدرجة الثانية الإيطالي وعانى بسبب الإصابات في موسمه الأخير.

وانضم بوفون إلى يوفنتوس من بارما عام 2001 وقضى معظم مسيرته مع الفريق عدا موسم 2018-2019 الذي مثل فيه باريس، قبل العودة من جديد للفريق الذي يتخذ من تورينو مقراً له، ثم انضم لبارما في يونيو حزيران 2021.

وبدأ بوفون مسيرته مع ناشئي بارما عام 1991 وهو يبلغ 13 عاماً، وكان يلعب في وسط الملعب في البداية قبل التحول لحراسة المرمى بسبب طول قامته وقدراته البدنية.

وشارك لأول مرة في دوري الأضواء الإيطالي في تعادل بارما من دون أهداف مع ميلان في نوفمبر/تشرين الثاني 1995 وهو يبلغ 17 عاماً.

وخاض بوفون 657 مباراة في الدوري الإيطالي ليحقق رقماً قياسياً، وفاز بجائزة أفضل لاعب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) عام 2003.

وهو أكثر حارس مرمى خاض مباريات دولية على الإطلاق بعدما شارك 176 مرة مع إيطاليا.

واعتزل بوفون دولياً عام 2018 بعد فشل إيطاليا في التأهل لكأس العالم التي أقيمت في روسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4a26emc4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"