عادي

اللجنة الوزارية لـ «أوبك +» تبقي على سياسة الإنتاج من دون تغيير

16:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مضخة نفط أمام شعار «أوبك»

عقدت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في «أوبك+»، اجتماعها التاسع والأربعين، عبر الفيديو. واستعرضت اللجنة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران 2023، ولاحظت المطابقة العامة لإعلان التعاون (DoC) للدول المشاركة في أوبك وغير الأعضاء. وحثت اللجنة جميع الدول المشاركة على تحقيق التوافق التام والالتزام بآلية التعويضات، بحسب بيان صادر عنها.

وجددت اللجنة تأكيد التزام الدول الأعضاء باتفاقية التطابق التي تمتد حتى نهاية 2024، كما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في الرابع من يونيو/ حزيران 2023.

تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية

كما أشارت إلى تعديل وتيرة اجتماعات شهرية تصبح كل شهرين للجنة الوزارية وصلاحية اللجنة لعقد اجتماعات إضافية، أو لطلب اجتماع وزاري أوبك وغير أعضاء أوبك على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في الخامس من أكتوبر 2022.

وبحسب البيان، ستستمر اللجنة في تقييم أوضاع السوق عن كثب، مشيرة إلى «استعداد الدول لمعالجة تطورات السوق والاستعداد لاتخاذ تدابير إضافية في أي وقت، بناءً على التماسك القوي لأوبك والدول المنتجة للنفط من خارج أوبك».

كما أعربت اللجنة عن «تقديرها ودعمها الكاملين لجهود المملكة العربية السعودية الهادفة إلى دعم استقرار السوق النفطية، وجددت تقديرها لقطع المملكة الإضافي الطوعي البالغ مليون برميل يومياً وتمديدها لشهر سبتمبر».

كما شكرت اللجنة، روسيا لتمديد الخفض الطوعي الإضافي للصادرات بمقدار 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwsr42p3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"