عادي

426 مليون دولار أرباح «صندوق رؤية» الفصلية.. و«سوفت بنك» تتكبد 3.3 مليار

14:19 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: هشام مدخنة

ذكرت «بلومبيرغ» أن «صندوق رؤية» Vision Fund، ذراع الاستثمار التابع لسوفت بنك، حقق أرباحه الأولى منذ أكثر من عام، وذلك بفضل الانتعاش التكنولوجي العالمي الذي ساعد على رفع قيمة بعض استثماراته.

وبلغت أرباح الصندوق 61 مليار ين (426 مليون دولار) للربع المنتهي في يونيو/ حزيران الماضي، مقارنة بخسارة 2.33 تريليون ين تكبدها الصندوق لنفس الفترة من العام الماضي.

تأتي هذه الأرباح التي طال انتظاراها بعد خسارة قياسية سجلها الصندوق الياباني عند نحو 50 مليار دولار في العامين الماضيين. بسبب تضخم التقييمات في جميع أنحاء العالم منذ 2017، ومن ثم التأثر سلباً بقرار السلطات الصينية التضييق على شركات التكنولوجيا بدءاً من عام 2020، ومسلسل رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة المستمر منذ العام الماضي.

خفض الاستثمار

وساعدت أرقام «رؤية» الجيدة المجموعة الأم «سوفت بنك» على التقاط بعض الأنفاس والإبلاغ عن خسارة صافية أصغر على المستوى العام بلغت 477.6 مليار ين (3.3 مليار دولار) للربع الأول، وذلك مقابل خسارة 3.16 تريليون ين العام الماضي، على الرغم من التوقعات الإيجابية.

وقالت المجموعة العملاقة في بيان إن هذه الخسائر الاستثمارية سببها انخفاض أسعار أسهمها في «علي بابا» و«دويتشه تليكوم» و«تي موبايل يو إس»، كما تأثرت سلباً بضعف الين.

طرح آرم

وكان صندوق رؤية استثمر 1.6 مليار دولار في هذا الربع، وهو جزء بسيط من إنفاق مؤسس سوفت بنك، ماسايوشي سون، خلال السنوات الأولى لانطلاق العمل. وتتوقف حالياً قدرة الرئيس التنفيذي على الاستثمار في صفقات كبيرة جديدة على نجاح الاكتتاب العام الأولي لشركة «آرم» Arm، المتخصصة بتصميم الرقائق. حيث تسعى لجمع 10 مليار دولار في ظهورها الأول في «وول ستريت» بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل، بتقييم يتراوح بين 60 مليار دولار و70 ملياراً. وفي حال حققت ذلك، ستكون «آرم» صاحبة أكبر طرح عام أولي في قطاع التكنولوجيا على الإطلاق بعد «علي بابا» و«ميتا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3emf7kp4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"