عادي

السعودية تنشئ جهازاً مستقلاً للحرمين الشريفين يتبع الملك

00:56 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قررت السعودية، أمس الثلاثاء، إنشاء جهاز مستقل للحرمين الشريفين، وتحويل الرئاسة العامة (لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي) إلى هيئة عامة باسم «الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي»، ترتبطان بالملك تنظيمياً.

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء السعودي، ترأسه الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر السلام بجدة، وفق ما نقلة وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وخلال الاجتماع، استعرض مجلس الوزراء «التوجيه الملكي، القاضي بقيام المجلس بدراسة إنشاء جهاز مستقل باسم رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وتحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجدين إلى هيئة عامة باسم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ترتبطان بالملك تنظيمياً».

ووفق القرار ينقل إلى الجهاز اختصاصات ومهام وأعمال الإشراف على شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكل ما يتصل بالشؤون الدينية بهما.

كما قرر المجلس «تحويل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى هيئة عامة باسم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وبالاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيمياً بالملك».

وكلف مجلس الوزراء هيئات ووزارات بإعداد الترتيبات التنظيمية المترتبة على هذا القرار، واقتراح ما يلزم حيالها من تعديلات المراسم والأوامر والقرارات خلال 60 يوماً من تاريخ القرار.

​​​​​​​(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p4jyvx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"