عادي

بلاستيك قابل للتحلل من «الجندي الأسود»

15:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ذبابة «الجندي الأسود»

خلصت دراسة من جامعة «تكساس إيه أند إم» الأمريكية، نوعاً جديداً من البلاستيك القابل للتحلل من ذبابة «الجندي الأسود»، عبر عزل وتنقية المواد الكيميائية الموجودة بداخلها وتحويلها إلى مواد بلاستيكية حيوية ومستدامة.

وذبابة الجندي الأسود نوع من الحشرات يمكن تربيتها في مزارع مُخصصة وبأعداد ضخمة.

وقالت البروفيسورة كارين وولي، الباحثة الرئيسية للدراسة من الجامعة: «طورنا من الجلوكوز في قصب السكر والأشجار، بوليمرات كيميائية قابلة للتحلل في البيئة، لكن استخراج البوليمرات من منتجات طبيعية من الموارد التي تستخدم أيضاً في الغذاء والوقود والبناء والنقل، سوف يؤثر بيئياً».

وأضافت:«دأبنا في البحث عن مصادر بديلة واستخدمنا ذباب الجندي الأسود، لإمكانية تربيته في أحواض خاصة، ولأن عمر الذباب قصير يموت بعد انتهاء أيام التكاثر، ما يجعله مصدراً ممتازاً في مشروعنا».

وقال الباحثون:«الكيتين، بوليمر طبيعي معقد يوجد بكثرة في أصداف أو هياكل بعض أنواع الكائنات الحية مثل الحشرات والقشريات والعناكب ويتكون من وحدات متكررة من جزيء سكر يسمى «استيل جليكوسامين» موجود في الذباب المستخدم، ويمكن الاستفادة منه بعد موت الذبابة، ويشبه الكيتين من الناحية الهيكلية السليلوز، وهو مكون رئيسي لجدران الخلايا النباتية، لكن الكيتين يتميز بوجود مجموعات وظيفية تحتوي على النيتروجين، ما يجعله متميزاً في صناعة البلاستيك القابل للتحلل».

واستخدم الباحثون مادة «الكيتين» الموجودة أيضاً في قشور الجمبري وسرطان البحر لاستخدامات مختلفة منها تطوير مواد بناء.

وأكدوا أن«الكيتين» المستخرج من الذباب أفضل، لأنه يفتقر إلى اللون المصفر والملمس المتكتل للمنتج التقليدي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rf2k262

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"