عادي

«جولدمان» يتوقع خفضاً تدريجياً للفائدة منتصف 2024

16:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شعار «جولدمان ساكس» في بورصة نيويورك (رويترز)

يتوقع الاقتصاديون في مجموعة «جولدمان ساكس» أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة بنهاية يونيو المقبل، عبر تخفيضات تدريجية بربع نقطة اعتبارًا من تلك النقطة.

وكتب اقتصاديون من جولدمان بمن فيهم جان هاتزيوس وديفيد ميركل، في مذكرة مؤرخة الأحد: «التخفيضات في توقعاتنا مدفوعة برغبة في تعديل الفائدة من مستوى متشدد بمجرد اقتراب التضخم من الهدف».

وفي الوقت الحالي، يقدر فريق «جولدمان» أن يبدأ خفض أسعار الفائدة في الربع الثاني من 2024. ومن المتوقع أن تتخطى اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد معدل الأسعار ارتفاعًا في الشهر المقبل، وتستنتج في اجتماع نوفمبر/ تشرين الثاني «أن اتجاه التضخم الأساسي قد تباطأ بما يكفي لجعل الارتفاع النهائي غير ضروري».

وكتب الاقتصاديون في جولدمان: «تعديل مسار الفائدةلا يعني التخفيض على وجه الخصوص، ولهذا السبب نرى أيضًا خطرًا كبيرًا أن تثبّت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الفائدة بدلاً من ذلك. نحن نرى خفضاً بمقدار 25 نقطة أساس كل ربع سنة، لكننا غير متأكدين بشأن الوتيرة".

التضخم

وأظهرت البيانات الأسبوع الماضي ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بمعدل رئيسي أبطأ من المتوقع عند 3.2%، مع استمرار مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الطاقة والغذاء، بوتيرة سنوية 4.7%.

وبدأ صانعو السياسة في الاحتياطي الفيدرالي في مارس 2022 في زيادة هدفهم للسعر القياسي إلى نطاق من 5.25% إلى 5.5%.

وكتب فريق «جولدمان»: «نتوقع أن يستقر سعر الفائدة في النهاية عند 3-3.25%». (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhzbmf9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"