عادي

موانع الحمل الطارئة مفيدة مع مسكّن للألم

18:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الليفونورجيستريل (أ.ب)
تُظهر موانع الحمل الطارئة، وهي عقاقير تهدف إلى تعطيل أو تأخير التبويض أو التخصيب، فاعلية أكبر إذا أُخذت مع أحد مسكنات الألم، مقارنةً مع تناولها وحدها، على ما بيّنت دراسة في هونغ كونغ نُشرت في مجلة «ذي لانست» العلمية، أُجريت بين عامي 2018 و2022 على عينة عشوائية من 860 امرأة أخذن موانع الحمل الطارئة في أحد المراكز.
وكان اختبار أُجري عام 1998 على الليفونورجيستريل، أحد أكثر موانع الحمل الطارئة شيوعاً، بيّـن أن هذا البروجستيرون يمكن أن يمنع حدوث حمل غير مرغوب فيه في 95% من الحالات عند تناوله في غضون 24 ساعة.
وأظهرت الدراسة أنّ امرأة فقط أصبحت حاملاً من بين 418 امرأة تناولن الليفونورجيستريل مع البيروكسيكام، وهو دواء يُعطَى بوصفة طبية لعلاج آلام التهاب المفاصل والالتهابات. وأتت فاعلية الليفونورجيستريل بـ99.8%.
وقالت سو لو، وهي الباحثة المشاركة في هذه الدراسة والعضو في هيئة التخطيط الأسري في هونغ كونغ، في حديث إلى وكالة وكالة فرانس برس، إنّ نتيجة الدراسة «مذهلة بالفعل»، واصفةً هذا الاكتشاف بـ«الرائد».
كذلك، لفتت سو لو إلى ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث في هذا الخصوص، قائلة، إنه «من السابق لأوانه أن نوصي النساء» بأخذ البيروكسيكام مع موانع الحمل الطارئة.
وتابعت، إنّ «كل امرأة ترغب في أخذ مانع حمل طارئ عليها مراجعة طبيبها»، داعيةً إلى ضرورة «استشارة اختصاصي عند الرغبة في الجمع بين أي مجموعات من الأدوية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dvxebws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"