عادي

ليتوانيا تغلق ممرّين حدوديين مع بيلاروسيا

14:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ليتوانيا تغلق ممرّين حدوديين مع بيلاروسيا

فيلنيوس- أ ف ب

أغلقت ليتوانيا، الجمعة، اثنين من المعابر الحدودية الستة التي تربطها ببيلاروسيا المجاورة، في مواجهة مخاطر المجموعة المسلحة الروسية «فاغنر»، حسبما أعلن حرس الحدود.

وقالت المتحدثة باسم حرس الحدود الليتواني لينا لورينايتيت-غريجيين: «أُغلقت نقطتا عبور سومسكو وتفيريسياوس الحدوديتين عند منتصف الليل»، مضيفة أن حواجز تعلوها أسلاك شائكة ستقام خلال النهار. ومن خلال هذه الإجراءات، تعتزم ليتوانيا المنضوية في حلف شمال الأطلسي الرد على تصاعد التوتر مع جيرانها، وبينهم بيلاروسيا التي تتهمها فيلنيوس بالقيام باستفزازات.

ويهدف قرار ليتوانيا أيضاً مكافحة التهريب، حيث إنّ نقاط العبور الأربع الأخرى مجهزة بأنظمة كشف بالأشعة السينية، بعكس الممرين اللذين أُغلقا، الجمعة.

إلى ذلك، تسعى ليتوانيا إلى الحد من عدد الرحلات بين البلدين. ففي النصف الأول من العام الحالي سُجلت 230 ألف رحلة عبور لليتوانيين عبر الحدود مع بيلاروسيا.

وتخشى فيلنيوس أن تستغل سلطات مينسك ذلك، لمحاولة تجنيد جواسيس من بين هؤلاء المسافرين عبر ممارسة الابتزاز أو غيره من وسائل الضغط. ولطالما كانت العلاقات بين البلدين متوترة، لكنها تدهورت أكثر منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في عام 2020 في بيلاروسيا.

ورأت السلطات في مينسك أن قرار ليتوانيا «عبثي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yztz5dz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"