عادي

متاحف مصرية تحتفل باليوم العالمي للتصوير

17:44 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

احتفى عدد من المتاحف الأثرية المصرية باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام، وعرضت تلك المتاحف عدداً من القطع الأثرية واللوحات الفنية المميزة.

وأوضح المتحف اليوناني الروماني، ضمن عرضه عدداً من القطع الاثرية المتميزة، أن اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، هو يوم مميز، ومن أهدافه دعم كل محبي التصوير الفوتوغرافي وتوحيد المصورين من جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن أبرز مبادئ التصوير كانت في عهد أرسطو، ومن أبرز أقواله: التفكير مستحيل من دون صور.

واستشهد المتحف بقول العالم الحسن بن الهيثم: «إن العين ترى طبقاً للشعاع الساقط عليها»، وأبدع في شرحه مبادئ علم البصريات في كتابه الشهير المناظر.

وقام الغرب بعد ذلك بتطوير التصوير في العصر الحديث، حيث يرجع الفضل في اختراع آلة التصوير الشمسي إلى الفرنسي لويس داجير، بينما كانت بداية التصوير الفوتوغرافي في مصر حينما التقطت أول صورة في عهد محمد علي باشا في الإسكندرية عام ١٨٣٩م بواسطة فريدريك جوبيل.

وجاء ماكسيم دو كامب بنقلة كبيرة في ترويج السياحة في مصر مع أول صورة أثرية التقطت للآثار المصرية.

وقال متحف التحنيط إن اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي يهدف الى إبراز أهمية التصوير وقدرته على توثيق أهم اللحظات إلى الأبد.

ويعرض المتحف عدداً من اللوحات الأثرية المميزة من الصور تم التقاطها من عدد من أصدقاء المتحف لواجهة المتحف وبعض القطع الأثرية المعروضة داخل خزانات العرض المتحفي.

ونظّم متحف مطار القاهرة الدولي، ورشة عمل بعنوان «أجمل صورة في متحفنا»، عن طريق التقاط بعض الصور للزائرين مع القطع التي حازت إعجابهم واختيار أفضل صورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5738kbbd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"