عادي

لأول مرة في مصر.. تغيير عدد سنوات الدراسة بكلية الهندسة

14:16 مساء
قراءة دقيقتين
لأول مرة في مصر.. تغيير عدد سنوات الدراسة بكلية الهندسة

في سابقة هي الأولى من نوعها في التعليم الهندسي في مصر، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، صدور قرار وزاري باللائحة الجديدة لكلية الهندسة، والذي يمكّن الطلاب من التخرج بعد 4 سنوات دراسية فقط.

لتصبح بذلك «هندسة القاهرة» أول كلية هندسة حكومية مصرية تتيح للطالب إمكانية التخرج في أربع سنوات، من خلال برامجها التخصصية الحديثة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، في بيان رسمي، أن اللائحة الجديدة لكلية الهندسة، من المُقرر بدء العمل بها مع بداية العام الدراسي الجديد 2023/ 2024، وتتضمن العديد من المميزات، أهمها إمكانية التخرج بعد الانتهاء من متطلبات التخرج دون التقيد بعدد محدد من سنوات الدراسة.

وكذلك السماح للطالب بالدراسة بالخارج سواء لعام دراسي كامل طبقاً لشروط محددة أو أطول من عام دراسي في حال وجود اتفاقيات ثنائية مع جامعات دولية، بالإضافة إلى السماح بعمل فصل دراسي كامل بالصناعة طبقاً لشروط محددة.

من جانبه، قال الدكتور حسام عبد الفتاح عميد كلية الهندسة، إن اللائحة الدراسية الجديدة للكلية سيتم تطبيقها من خلال الدراسة بنظام الساعات المعتمدة بالكامل، والتي تتراوح من 154 إلى 159 ساعة دراسية معتمدة مطلوبة للتخرج وفقاً للبرنامج الدراسي.

وتتيح للطالب اختيار الالتحاق بأحد البرامج العامة أو التخصصية طبقاً لشروط محددة، كما تُتيح تسجيل برنامج فرعي «minor» وذلك لأول مرة على مستوى كليات الهندسة بالجامعات الحكومية المصرية.

وأشار عبد الفتاح إلى أن اللائحة الجديدة تتضمن العديد من البرامج، وهي 13 برنامجاً عاماً، و15 برنامجاً تخصصياً، و12 برنامجاً فرعياً، وتشترط اجتياز الطالب تدريباً صيفياً بنجاح للتخرج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pcexkh2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"