عادي

7 طرق طبيعية لمكافحة الآفات المنزلية

23:02 مساء
قراءة دقيقتين
زيت النعناع
مسحوق القرفة
شرائح الخيار

إعداد: راندا جرجس

تُعد الحشرات التي تهاجم المنزل من أكثر الآفات المزعجة لجميع أفراد الأسرة، حيث تتسبب في نقل عدوى بعض الأمراض، ويُشكل الصيف أحد المواسم التي تتسم بزيادة انتشار الذباب والبعوض والبق والنمل، ما يؤدي إلى التسارع لشراء المبيدات الحشرية، حيث يعتقد الكثيرون أنها الوسيلة الأكثر فعالية للقضاء عليها، إلا أنها تُشكل خطراً على الصحة في بعض الأحيان نتيجة احتوائها على مواد كيماوية ضارة، ولذلك ينصح الخبراء باتباع الطرق الطبيعية الآمنة لمكافحة هذه الآفات.

  1. تعتبر البيئة الرطبة والمياه الراكدة والمواد والأطعمة المتعفنة من أهم عوامل جذب الحشرات، ولذلك يشدد الخبراء على الاهتمام بتنظيف وتجفيف بقع الماء التي توجد على الأرض أو في المطبخ بشكل مستمر، وخاصة التي تتراكم في الزوايا، ويمكن عمل فخ بصب القليل من الخل في وعاء عميق، ووضع قطعة فاكهة بالداخل وعند دخول الذباب يتم إغلاقه والتخلص منه.
  2. على الرغم من المظهر الجمالي الذي تضفيه النباتات للمنزل، بالإضافة لدورها في نشر الأكسجين، إلا أن بعض الأنواع فعالة في مكافحة الحشرات، مثل: عشبة الليمون، زهور البتونيا، الأقحوان، الخزامى، الزعتر، النعناع، الريحان، ويُعد نبات القطيفة أفضل النباتات لطرد الحشرات لأن معظمها تكره رائحتها وتفر بعيداً.
  3. تتميز شرائح الخيار بفعاليتها في مكافحة الصراصير، وينصح الخبراء بتقطيع خيارة واحدة ووضعها في الأماكن التي توجد فيها الآفات الزاحفة، لهروبها بمجرد استشعار رائحة الخيار، لاحتوائه على مركبات تكرهها الحشرات، مع الحرص على تغيير الشرائح مرة في الأسبوع إلى أن تختفي الصراصير تماماً، كما تفيد الدراسات بأن مهروس الخيار يقضي على الصراصير التي تستهدف الثلاجة بنسبة 90%.
  4. تندرج صودا الخبز (باكينغ صودا) ضمن قائمة الأدوات الفعالة في مكافحة النمل والصراصير، لاحتوائها على عنصر فعال يعمل على مقاومة الفطريات النباتية والبياض الدقيقي، ولذلك يجب رش المكان بقليل من الماء ثم وضع كوبين من صودا الخبز، والانتظار لمدة نصف ساعة ثم إضافة كوب من الخل، ما يؤدي إلى إفراز فقاعات ثاني أكسيد الكربون عندما تتناولها الحشرات وبالتالي القضاء عليها وقتلها.
  5. تُعد القرفة من النباتات الفعالة في طرد الحشرات والتخلص منها، بشرط العثور على المكان الذي تدخل منه الآفات إلى المنزل، ثم يوضع مسحوق القرفة في طريقها، ما يمنع دخولها وانتشارها.
  6. يُصنف الثوم بأنه العدو الأول للبعوض، ويساعد على مكافحته والتخلص منه، ويتم ذلك عن طريق وضع فصوص الثوم أو نشر مسحوقه حول المنافذ أو في فناء المنزل، والمناطق التي نرغب في طرد الآفات والحشرات منها.
  7. يشتهر زيت النعناع العطري بفعاليته في القضاء على الآفات والحشرات المنزلية، عن طريق خلط 10 أو 15 قطرة من الزيت العطري، مع 250 ملليلترا من الماء، ثم رش هذا المزيج حول الأبواب والنوافذ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4jh5et

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"