عادي

تراجع حدة الحرائق على مداخل أثينا.. وإيفروس تواجه نيراناً مستعرة

18:10 مساء
قراءة دقيقتين

أثينا- أ.ف.ب

تتواصل جهود عناصر الإطفاء في اليونان، الجمعة، لمكافحة حرائق الغابات الكبرى المشتعلة لليوم السابع على التوالي في ظلّ وضع صعب خصوصاً في شمال البلاد وتحسّن ملحوظ على مداخل أثينا.

ويستعر الحريق الأكبر في منطقة إيفروس شمال اليونان، حيث امتدت النيران التي اندلعت السبت قرب مدينة ألكسندروبولي الساحلية على مساحة يزيد طولها عن 15 كيلومتراً. وعثر في هذه المنطقة هذا الأسبوع على 19 جثة يعتقد أنها لمهاجرين بينهم طفلان. ونبّه مسؤولون إلى أن المنطقة نقطة دخول رئيسية للمهاجرين من تركيا المجاورة، لذلك يُخشى العثور على مزيد من الضحايا بين طالبي اللجوء الذين لم يتمكنوا من الهروب من النيران.

وصارت حرائق غابات ألكسندروبولي تعد الأكبر في الاتحاد الأوروبي على الإطلاق لعام 2023 وثاني أكبر حرائق منذ عام 2000، وفق التكتل. وقال الناطق باسم جهاز الإطفاء يانيس أرتوبيوس، الجمعة، لتلفزيون «إي آر تي» العام، «للأسف (حريق) منطقة إيفروس» الأقوى بين كلّ الحرائق التي نواجهها في الوقت الراهن وتشكلّ هذه المنطقة «الجزء الأصعب» في مكافحة الحرائق، الجمعة. ويجتاح الحريق بشكلّ خاص محمية داديا الوطنية التي تعدّ موطناً لطيور نادرة.

وأضاف أرتوبيوس أنه بالقرب من أثينا «لا يوجد حالياً» حريق كبير مستعر «على جبل بارنيثا».

وتحسّنت ظروف حريق ثالث لا يزال مستعراً في فيوتيا، شمال أثينا.

وعلى الرّغم من ذلك يبقى خطر اندلاع حرائق مرتفعاً في وسط اليونان ومنطقة أثينا.

وكان وزير الحماية المدنية فاسيليس كيكيلياس أكّد أنه تم رصد عدة محاولات لمشعلي حرائق لإضرام النار من جديد في جبل بارنيثا منذ صباح الخميس، مشيراً إلى أن الشرطة وجهاز الاستخبارات يحققان في الحوادث. وقال: «سنتكمّن من إثبات أن هناك تدخلاً» لإشعال حرائق في هذه المناطق. وأضاف كيكيلياس: «إنكم ترتكبون جريمة ضد البلاد، ولن تفلتوا من العقاب، سوف نجدكم، وستحاسبون».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3spukfb4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"