عادي

«يا ست الدنيا يا بيروت» بعدسة النيادي من الفضاء

18:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بيروت بعدسة النيادي

دبي: يمامة بدوان

«يا ست الدنيا يا بيروت، سلامٌ إلى المدينة التي تتنفس فناً، وتراثاً، وثقافة، وجمالاً.. وسلام إلى لبنان الحبيب وطن فيروز، وإلى أهله الطيبين»، بهذه الكلمات، غرّد سلطان النيادي، على «تويتر» بصورة خلاّبة لبيروت، ظهرت فيها العاصمة اللبنانية وهي تحتضن البحر الأبيض المتوسط من جهة، وتعانق الغيوم من جهة أخرى.

وتغنى النيادي بأهل لبنان الطيبين، وتراث العاصمة بيروت وثقافتها وفنها، الذي ربطه بالمطربة فيروز، ومطلع قصيدة للشاعر السوري نزار قباني.

واختلف المؤرخون في أصل اسم بيروت، برأيين بارزين، يقول تفسير، إن الاسم مشتق من كلمة بيروتا الآرامية، ومعناها الصنوبرة ويلفظ بيرو هواز، وذهب الاعتقاد الثاني إلى أن الكلمة تعني بئر جمع آبار، كون بيروت اشتهرت بوجود الآبار والينابيع منذ القدم، وكذلك اشتهرت بأشجار الصنوبر، وعبر العصور، سميت المدينة بعدة ألقاب، منها: «بالمدينة الإلهة» حسب ما أطلقه عليها الفنيقيون، بينما أطلق عليها الرومان «أم الشرائع» بسبب بناء أكبر معهد للقانون بالإمبراطورية فيها، ونعتها العثمانيون ب «الدرة الغالية»، وفي العصر الحديث خلدها الشاعر نزار قباني بلقب «ست الدنيا» من خلال قصيدة، وعرفت أيضاً باسم «باريس الشرق» خلال فترة الستينات وأوائل السبعينات من القرن العشرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d84h5d8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"