عادي

قصف إسرائيلي يخرج مطار حلب من الخدمة مجدداً

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1

خرج مطار حلب الدولي في شمالي سوريا عن الخدمة مجدداً، أمس الاثنين، جراء قصف إسرائيلي طاله فجراً، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن مصدر عسكري، في استهداف هو الرابع منذ مطلع العام، فيما دانت وزارة الخارجية السورية، الهجوم الإسرائيلي، معتبرة أن «تهديد حرية الطيران والملاحة واللامبالاة بحركة وسلامة الطيران المدني الدولي، والاستهزاء بحياة المدنيين»، في وقت اندلعت اشتباكات عنيفة في ريف دير الزور، بين مسلحين من قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، ومسلحي «مجلس دير الزور العسكري» استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة المتوسطة، وفق ما ذكرت تقارير إعلامية.

وقال المصدر العسكري السوري إنه «حوالى الساعة 4:30 (1:30 ت غ) من فجر أمس، نفذت إسرائيل هجوما جوياً من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي» ما ألحق «أضراراً مادية بمدرج المطار وخروجه عن الخدمة». وتركّزت الأضرار، وفق ما أوضح مسؤول الجاهزية في وزارة النقل سليمان خليل، في المدرج الوحيد قيد الخدمة في المطار، موضحاً أن «فرق الصيانة باشرت أمس عمليات الإصلاح لإعادة المطار إلى الخدمة في أسرع وقت ممكن». وتمّ تحويل الرحلات المجدولة إلى مطاري دمشق واللاذقية، وفق خليل. وخرج مطار حلب مطلع أيار/مايو عن الخدمة جراء قصف إسرائيلي مماثل، طال أيضاً مطار النيرب. وخلال شهر آذار/مارس، خرج المرفق مرتين من الخدمة جراء قصف إسرائيلي، واستهدفت إسرائيل في 22 آذار/مارس محيط المطار مجدداً. 

من جهة أخرى، نقلت وكالة «الأناضول» عن مصادر محلية قولها إن الاشتباكات في ريف دير الزور «اندلعت بعد اعتقال«قسد» قائد المجلس العسكري لدير الزور«أحمد الخبيل أبو خولة، الذي يعمل أساسا تحت مظلة التنظيم في المنطقة، مشيرة إلى أنه بعد اعتقال الخبيل في محافظة الحسكة المجاورة، هاجمت عشائر عربية في دير الزور حواجز التنظيم في قرى العزبة والمحيميدية والربيضة ومنطقة المعامل. وأشارت المصادر إلى وقوع قتلى وجرحى لم يتبين عددهم في صفوف قسد جراء الاشتباكات، وفق ما أوردت وكالة أنباء الأناضول التركية. ولاحقاً، أكد مركز دير الزور الإعلامي أن قوات قسد اعتقلت الخبيل، وذكر المركز في بيان بأنه تم سحب الصفة العسكرية من أبو خولة ووضعه تحت الإقامة الجبرية من قبل التحالف و«قسد». وسيعقد اجتماع قريب بين التحالف و«قسد» مع شيوخ عشائر دير الزور و كبارها لتحديد إدارة عسكرية جديدة وحل مشاكل المنطقة بالتشاور. وكانت ظهرت أنباء منذ فترة حول خلاف بين قوات سوريا الديمقراطية ومجلس ديرالزور العسكري المنضوي تحت راية «قسد».

من جهتها، ذكرت صحيفة «الوطن» السورية، أن مسلحي مجلس دير الزور العسكري اعتقلوا جميع مسلحي «قسد» في بلدة الزر وقطعوا الطريق العام بشكل كامل، مشيرة إلى أنباء عن اشتباكات عنيفة تجري في محيط منطقة المعامل ومعيزيلة بريف دير الزور، استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة المتوسطة وقذائف الآر بي جي. وفي وقت سابق، أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» في بيان إطلاق عملية لتعزيز الأمن في الضفة الشرقية لنهر الفرات بريف دير الزور بالتعاون مع قوات التحالف الدولي. ونشر المركز الإعلامي ل«قسد» بيانا أعلن فيه أن عملية «تعزيز الأمن» تستهدف خلايا مرتزقة تنظيم «داعش».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yserxnhn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"