عادي

نيودلهي تحتجّ بشدّة على خريطة صينية

21:34 مساء
قراءة دقيقتين

نيودلهي - (أ ف ب)

أبلغت نيودلهي، الثلاثاء، بكين «احتجاجها الشديد» على خريطة صينية، تضع ضمن أراضي الصين مناطق تقول الهند إنها تابعة لها، وتقع على مقربة من موقع شهد في العام 2020 معارك بين الجانبين.

وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باغشي «أبلغنا الجانب الصيني اليوم عبر قنوات دبلوماسية باحتجاج شديد على ما يسمّى (خريطة قياسية) للصين للعام 2023 تدّعي السيادة على أراض تابعة للهند».

وتابع المتحدث «نرفض هذه الادّعاءات التي لا أساس لها. إن خطوات كهذه من الجانب الصيني لا تسهم إلا في تعقيد حلّ مسألة الحدود».

وتتوجّس الهند من تنامي النزعة العسكرية لجارتها الشمالية، كما أنّ الحدود المشتركة للبلدين وطولها 3500 كلم تشكّل مصدر توتّر دائم.

وقالت نيودلهي، إن منطقتين في الخارطة التي نشرتها صحيفة «غلوبال تايمز» المملوكة للدولة الصينية، تتبعان للهند.

المنطقة الأولى هي ولاية أروناشال براديش الواقعة في شمال شرق الهند، والتي تعتبرها الصين جزءاً من التيبت، علماً بأن العملاقين الآسيويين خاضا حرباً حدودية مفتوحة فيها في العام 1962.

أما المنطقة الثانية فهي أكساي تشين، وهي ممرّ استراتيجي يقع على ارتفاع شاهق يربط بين التيبت وغرب الصين.

وفي العام 2020 دارت في وادي نهر غالوان المتاخم لأكساي تشين معارك أوقعت 20 قتيلاً في صفوف القوات الهندية وأربعة قتلى على الأقلّ في صفوف القوات الصينية.

ومنذّ ذلك الحين تمّ حشد عشرات آلاف الجنود على طول «خط السيطرة الفعلية» الفاصل بين الخصمين.

ولا تزال القوات في مواقعها، على الرغم من عقد 19 جولة محادثات بين كبار القادة العسكريين في البلدين.

ويأتي احتجاج الهند، بعد أيام قليلة على لقاء ثنائي نادر عقد بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الصيني شي جينبينغ في جنوب إفريقيا خلال قمة مجموعة بريكس.

ووصفت بكين الاجتماع الذي عُقد الأسبوع الماضي بأنه «تبادل صريح ومعمّق لوجهات النظر»، فيما أشارت الهند إلى أنّ مودي شدّد على ضرورة «مراقبة خط السيطرة الفعلية واحترامه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8hmdn6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"