عادي

وزير خارجية بريطانيا يبحث شؤون الأمن البحري والتجارة في الفليبين

21:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مانيلا- (أ ف ب)

قالت الحكومتان البريطانية والفليبينية إن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، التقى بالرئيس الفليبيني فرديناند ماركوس ونظيره إنريكه مانالو الثلاثاء، لبحث مسائل الأمن البحري والتجارة والبيئة.

كما تقفد كليفرلي خفر السواحل الفليبيني، واتهم خفر السواحل والجيش الصينيين بانتهاك القانون الدولي في سلسلة من المشاحنات في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقال الوزير البريطاني في بيان إنه ذهب «للاطلاع على الجهود التي يبذلونها لدعم اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وحماية البيئة».

تؤكد الصين أحقيتها بالسيادة الكاملة تقريباً على بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره بضائع وسلع تجارية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات سنوياً، وتتجاهل حكماً دولياً مفاده بأن مطالباتها ليس لها أي أساس قانوني.

طاردت سفن خفر السواحل الصينية قوارب فليبينية واعترضتها لفترة وجيزة أثناء قيامها بمهمة إمداد حامية نائية في سكند توماس شول في جزر سبراتلي الأسبوع الماضي، وهو الحادث الثاني من نوعه هذا الشهر.

وقال كليفرلي إن بريطانيا تريد بناء «شراكات دائمة مع الفليبين والدول التي تشترك معها في الرؤية في جميع أنحاء هذه المنطقة».

وقال وزير الخارجية الفليبيني إنريكه مانالو إن زيارة كليفرلي «تشير إلى تعزيز علاقاتنا الثنائية في التجارة والاستثمار والأمن والتعاون البحري ومجالات أخرى».

وقال كليفرلي إن إجمالي التجارة السنوية بين بريطانيا والفليبين بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق مع 2,4 مليار جنيه استرليني (3,03 مليار دولار).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kuecdsm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"