عادي

فنان عراقي يودع المطرب ياس خضر بكاريكاتير «القطار»

21:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رسمة إحسان الفرج

بغداد: زيدان الربيعي

رسم إحسان الفرج، فنان الكاريكاتير العراقي، قطاراً ويجلس على محطته الأخيرة المطرب العراقي ياس خضر، الذي توفي، فجر السبت، في العاصمة العراقية بغداد، بعد أن تعرض إلى أزمة قلبية، تلاها توقف الكلى عن أداء وظائفها بصورة صحيحة.

وعرف عن الفرج متابعة كل الأحداث التي تحصل في البلد عبر رسوماته الهادفة. حيث نشر الفرج رسمته على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وكتب عليها مخاطباً المطرب الراحل ياس خضر بالقول: «أبكيتنا بوجودك.. وأبكيتنا برحيلك.. (حمد يستقل الريل).. ليودعنا!!».

واشتهر المطرب الراحل ياس خضر بأغنية «الريل وحمد»، وهي من القصائد الشهيرة للشاعر العراقي الراحل مظفر النواب، وقد لحنها الملحن الراحل محمد جواد أموري في مطلع سبعينات القرن الماضي.

وكلمة «الريل» تعني القطار، بينما شخصية «حمد» تم تفسيرها تفسيرات عدة ولم يحصل اتفاق عليها، فالبعض أكد أن النواب كان يقصد فيها «العراق»، بينما شخصيات أخرى بأن «حمد» يرمز لحزب سياسي كان النواب ينتمي إليه، ولكن بعيداً عن التفسيرات، فقد أخذت هذه الأغنية صداها في العراق وخارجها، ولم تزل تردد ليومنا هذا، وكان الجمهور دائماً يطلب من الراحل ياس خضر غناءها في الحفلات التي يقيمها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ps6pt8w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"