عادي
التلفزيون السوري يؤكد سيطرة العشائر على بلدات شرقي الفرات

اشتباكات دير الزور مستمرة.. وأنقرة تهاجم الوحدات الكردية

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين
اشتباكات دير الزور مستمرة.. وأنقرة تهاجم الوحدات الكردية (ارشيفية)

اندلعت اشتباكات متقطعة، أمس السبت، في محافظة دير الزور بشرق سوريا بالتزامن مع فرض قوات سوريا الديمقراطية «قسد» لحظر تجول في المنطقة، على خلفية تصعيد مستمر منذ أيام مع مقاتلين محليين، فيما هاجمت أنقرة الوحدات التركية، معتبرة ما يحصل محاولة للهيمنة على السكان.

وتواصلت الاشتباكات بين قوات «قسد» وقوات العشائر العربية في مناطق ريف دير الزور، حيث فرضت العشائر سيطرتها على غالبية الشريط الشرقي للمدينة وطردت قوات «قسد» من عدة قرى. وذكرت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية أن «قوات العشائر سيطرت بشكل كامل على بلدات ريف دير الزور الشرقي، شرقي نهر الفرات، كما سيطرت على معظم بلدة البصيرة».

من جانبها، ذكرت قوات «قسد» في بيان، أن «قوات عملية تعزيز الأمن»، استهدفت مساء أمس الأول وصباح أمس، تحركات مسلحين تسللوا إلى منطقتي جديدة البكارة وجديدة عكيدات من الطرف الغربي للفرات الخاضعتين لسيطرة الحكومة السورية، كما اشتبكت مع مسلحين في قرية الشحيل والذيبان، وتتجه العملية إلى الحزم»

وتسعى «قسد» للسيطرة على الوضع في المحافظة من خلال فرض حظر للتجوّل في مناطق سيطرتها اعتباراً من صباح أمس ولمدة 48 ساعة حيث قُتل 54 شخصاً في معارك دارت الأسبوع الماضي بين وحداتها التي يهيمن عليها الأكراد ومقاتلين تابعين لعشائر عربية.

وانفجرت الأوضاع في دير الزور بعد أن أوقفت قوات سوريا الديمقراطية الأحد قائد «مجلس دير الزور العسكري» أحمد الخبيل، المعروف بأبي خولة، في الحسكة.

نددت «قسد» ب «دعايات متعمدة تحاول إظهار أن ما يجري هو حرب ما بين قواتنا والعشائر العربية». وأكدت أن هذا هدفه «خلق الفتنة». وأضافت «على عكس ما يقال ليس هناك أي خلاف بين قسد وعشائر المنطقة ونحن على تواصل دائم معهم».

وقالت الخارجية التركية إن أنقرة تراقب «عن كثب وبقلق» الاشتباكات بين عشائر عربية و«تنظيم وحدات الشعب الكردية». وأضافت، في بيان ليل الجمعة - السبت،«نلفت إلى أن هذا التطور يُعد مظهراً جديداً لمحاولات (التنظيم الإرهابي) الهيمنة على السكان في سوريا من خلال ممارسة العنف والضغط عليهم، وانتهاك حقوقهم الإنسانية الأساسية».

وأعرب البيان عن أمل تركيا في أن يرى «داعمو» العمال الكردستاني والوحدات الكردية، في إشارة إلى الولايات المتحدة وبعض دول أوروبا، «الوجه الحقيقي للتنظيم الذي يسعى للتستر على مآربه متخفياً وراء أكذوبة أنه فاعل في الحرب ضد داعش».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r3b22e2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"