عادي

بسبب حرب أوكرانيا.. زيادة عدد ضحايا الذخائر العنقودية 8 أضعاف العام الماضي

17:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - (رويترز)

قالت مجموعة تنظم حملات مناهضة للذخائر العنقودية، الثلاثاء، إن عدد القتلى أو المصابين جراء استخدام ذخائر عنقودية زاد ثمانية أضعاف في العام الماضي، إلى أكثر من ألف شخص، ووقعت أغلب الإصابات والوفيات، جراء استخدام ذخائر عنقودية في حرب أوكرانيا.

وهذا العدد للوفيات بسبب القنابل العنقودية، هو الأعلى الذي تم الإبلاغ عنه منذ حظرها في 2008، والذي وافقت عليه أكثر من 100 دولة. وتنفجر الذخائر العنقودية التي تُطلق من الأرض أو من طائرة، في الجو وتنثر «عناقيد متفجرة» أصغر حجماً في منطقة أوسع نطاقاً.

ولم تشارك روسيا أو أوكرانيا أو الولايات المتحدة في معاهدة حظر الذخائر العنقودية. وبدأت الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هذا العام.

وغالباً ما يعاني الناجون من إصابات خطيرة، نتيجة الانفجارات والحروق التي قد تفضي للحاجة لعلاج طبي مدى الحياة، ويخشى المشاركون في الحملات المناهضة للذخائر العنقودية من القنابل التي لم تنفجر على وجه التحديد، إذ تظل في ساحة المعركة لوقت طويل بعد انتهاء الصراع.

وأظهر تقرير صادر عن مجموعة (ائتلاف الذخائر العنقودية) المناهضة لاستخدام هذه النوعية من الذخائر، أنه من بين 1172 ضحية في العام الماضي، مات 353، وهو أكبر عدد تسجله المجموعة، منذ بدء إعداد تقاريرها السنوية قبل 14 عاماً.

وذكر التقرير، أن جميع الضحايا تقريباً، كانوا من المدنيين، وأن ثلاثة أرباعهم من الأطفال الذين غالباً ما ينجذبون إلى العبث بعناقيد القنابل التي لم تنفجر، والتي أحياناً ما تبدو كالكرات اللامعة، أو البطاريات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5bws22yv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"