عادي

جلسات تدريبية في الإرشاد السياحي ل69 شخصاً من كبار السن

19:15 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»

نظمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، بالتعاون مع مكتب الشارقة مراعية للسنّ التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، جلسات تدريبية ل 69 شخصاً من فئة كبار السن في مجال الإرشاد السياحي على مدار العامين 2022 و2023.

والتزمت 60 مؤسسة حكومية ومؤسسات خاصة في الشارقة، بتبنّي مفاهيم ومعايير المدن المراعية للسنّ الصادرة عن الشبكة العالمية في منظمة الصحة العالمية، بالتنسيق مع مكتب الشارقة مراعية للسنّ التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية، والمسؤول عن متابعة وتحفيز المجتمع للبحث عن مبادرات تعود بالفائدة على كبار السن والتزامها بنشر ثقافة المدن المراعية للسنّ.

وتسعى الدائرة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لهذه الشريحة بالمجتمع، وبأن تمتع بالرفاهية والأمن والاستقرار الأسري والاحتواء الاجتماعي وفق أفضل الممارسات الاجتماعية، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، إضافة إلى تقديم خدمات اجتماعية علاجية ووقائية وإنمائية في كافة المجالات، إسهاماً في عملية التنمية المستدامة لمجتمع إمارة الشارقة.

ومن ضمن المؤسسات الفاعلة في تقديم مبادرات مساندة وداعمة لكبار السن، هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، وتعد من الجهات المتعاونة مع مكتب الشارقة مراعية للسنّ، وقدمت مبادرات نوعية من أبرزها «خبراء أو مرشدون سياحيون من كبار السن».

وأكد خالد جاسم المدفع، رئيس الهيئة، أهمية مشاركة فئة كبار السنّ في السياحة، لكونها واحدة من الفئات الهامة كغيرها من الفئات التي تثري القطاع السياحي، لعدم وجود أية قيود وقتية لديهم تسمح لهم بتكرار التجربة السياحية في أي وقت. بالإضافة إلى توفر المقاصد السياحية المراعية لهذه الفئة في مختلف أنحاء إمارة الشارقة باعتبارها مدينة مراعية للسن.

وأشار إلى أن «سياحة الشارقة» تعمل على توفير تسهيلات ومرافق مراعية لكبار السن وفق دليل معايير التصنيف التي أصدرتها الهيئة لتطوير قطاع الفنادق والضيافة ومستوى جودة الخدمات فيها، ويندرج تحت فئة المنشآت الفندقية المراعية للسنّ في الإمارة.

وتساهم الهيئة في تقديم برامج ومبادرات سياحية هدفها إسعاد فئة كبار المواطنين وإشراكهم في المجتمع من خلال تزويدهم بالمعرفة حول جديد القطاع السياحي في الإمارة، من مشاريع ووجهات سياحية، بالإضافة إلى تنظيم جولات وزيارات سياحية لمختلف الوجهات في الإمارة، مثل سفاري الشارقة.

وتابع المدفع: في مطلع هذا العام، وبالتعاون مع «اجتماعية الشارقة»، تشرفنا باستقبال عدد كبير من كبار السنّ خلال مهرجان أضواء الشارقة، إحدى الفعاليات الكبرى في الإمارة، حيث استمتعوا بمشاهدة العرض على واجهات مبنى قاعة المدينة الجامعية بالشارقة. وعموماً فإن «سياحة الشارقة»، تبدي التزاماً كبيراً في دعم مختلف الخطط والمبادرات التي تدعم دورها في مجالات المسؤولية المجتمعية تجاه كافة الفئات والشرائح العمرية في مجتمع إمارة الشارقة.

المبادرات

وأشار المدفع إلى عدّة أنواع من المبادرات التي تنظمها وتشارك فيها الهيئة دعماً لفئة كبار المواطنين، حيث نظمت إدارة التدريب المهني والسياحي ستة جلسات تدريبية ل 69 شخصاً من فئة كبار السن في مجال الإرشاد السياحي على مدار العامين 2022 و2023 في نادي الأصالة التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية، هدفها تعريف هذه الفئة المجتمعية بمستجدات القطاع السياحي في الإمارة. كما نظمت ضمن برنامجها للجولات والزيارات السياحية، برنامج «رحلتي»، وهو عبارة عن مجموعة من الجولات السياحية لنحو 94 شخص من كبار السن، منها جولات حضورية وأخرى افتراضية، ووفرت هذه التجربة مجالاً لهم للاستمتاع بزيارة مختلف المعالم السياحية.

مبادرات

وذكر المدفع أن مبادرات وبرامج هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة والمخصصة لفئة كبار السن، لقيت تفاعلاً وإقبالاً إيجابياً من فئة كبار المواطنين والهادفة نحو دمجهم وإشراكهم في المجتمع، ولذلك فإن الهيئة حريصة على استمرارية هذه الأنشطة والمبادرات المجتمعية البنّاءة طوال العام وتطويرها.

وأكدت أسماء الخضري، مدير مكتب الشارقة مراعية للسنّ، أن دائرة الخدمات الاجتماعية تهدف إلى رفع عدد المبادرات والمشاريع التي تتضمن المعايير العالمية لمواصفات المدن المراعية للسنّ، فهدفها إيجاد بيئة مادية وصحية واجتماعية وحضارية شاملة مستدامة، تتيح الاستفادة من مواردها بسهولة ويسر وصولاً لشيخوخة صحية فعالة وتحسين نوعية الحياة لهم ومشاركتهم لخبراتهم مع الآخرين للمساهمة في تحقيق تنمية المجتمع.

ورش

اشتملت الورش التي يتلقاها كبار السنّ على مواد تدريبية حول أهمية مهنة ودور الإرشاد السياحي وكل ما يشمل القطاع السياحي بصفة عامة وإمارة الشارقة تحديداً، وتم توزيع المواد التدريبية على المشاركين وتتضمن مواضيع متعددة حول أنواع السياحة، وصفات المرشد السياحي، ومعلومات سياحية شاملة عن إمارة الشارقة. ويقوم بتقديم هذه الورش التدريبية مدرب متخصص في مجال السياحة، وفي نهاية كل ورشة يستلم المشاركون شهادات مشاركة لاستكمالهم البرنامج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydcw8m6t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"