عادي
المعرض يختتم فعالياته اليوم

حامد بن زايد يتفقد أجنحة «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية»

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
حامد بن زايد يتفقد أحد أجنحة المعرض

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد و(وام)

زار سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، أمس الخميس، المعرض الدولي للصيد والفروسية «أبوظبي 2023»، الذي تختتم فعاليات دورته ال 20  اليوم الجمعة، وسط نجاح فاق التصورات لجهة أعداد الزائرين والفعاليات التي أقيمت طوال أيام المعرض الذي استمر سبعة أيام. 

واطّلع سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، خلال جولة في عدد من أجنحة المعرض، المحلية والعربية والدولية، على أحدث مشاركاتها ومنتجاتها المتعلقة بصناعة الصيد والفروسية.

وتفقد سموه جناح شركة «إنترناشيونال غولدن غروب» الإماراتية، وجناح بينونة، وجناح كراكال، واستمع إلى شرح من المسؤولين حول المنتجات المعروضة بشأن أهم الصناعات من بنادق ومسدسات الصيد.

الصورة
1

 كما اطّلع سموه على فعاليّات المعرض التراثية والثقافية والفنية ومستلزماتها والجهود التي تهدف للحفاظ على التراث والرياضات خاصة.

وثمّن سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة والدولة والجهات المعنية للمحافظة على التراث وصونه، وحيا الجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة المنظمة والعارضون لإنجاح الدورة الحالية للمعرض. 

ومن جانب آخر تواصلت الفعاليات، أمس، لليوم السادس على التوالي، وعرضت الفنانة وداد الكندي أعمالها في ركن خاص من جناح صندوق خليفة، وتتوسط هذه الأعمال لوحة كبيرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله. 

كلنا مع أصحاب الهمم

بدعم من جمعية «كلنا مع أصحاب الهمم»، تشارك صاحبة الهمم الإماراتية إليازية خالد الغساني في الدورة الحالية من المعرض، من خلال جناح تعرض فيه منتجات تراثية مثل المداخن المزينة بألوان ورسومات تراثية، والتوابل والبزار والآجار وغيرها.

صون الصقارة

واختتمت فعاليات مؤتمر دور وسائل الإعلام في صون الصقارة والتراث الثقافي غير المادي، الذي تناول محور إدراج الصقارة في الكتب المدرسية، وتعزيز الوعي المجتمعي بالعناصر التراثية، وترأستها الكاتبة فاطمة المزروعي رئيس قسم الأرشيفات التاريخية في الأرشيف والمكتبة الوطنية. 

الخيول العربية

واستقطب جناح جمعية الإمارات للخيول العربية، في المعرض عدداً كبيراً من جمهور الملاك والمهتمين للتعرف إلى الخيل العربية ومستلزماتها، وقال عيضة المنهالي رئيس قسم الأنشطة والفعاليات في جمعية الإمارات للخيول العربية أن الجمعية هي جهة رسمية لتوثيق وتسجيل الخيل العربية، وتقدم 13 خدمة لدعم ملاك الخيل العربية محلياً ودولياً. 

وجذبت مشاهد صناعة الفخار في جناح نادي تراث الإمارات ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، اهتمام الكثير الزوار.

السيوف اليابانية

يتضمن جناح اليابان، عرضاً قدمه شيونسكي أوواكو لصناعة السيف الياباني المعروف باسم «سيف السيوف» بمواصفاته التقليدية القديمة.

كرفانات

وكانت الكرافانات بأشكالها وأحجامها المختلفة، من أبرز ما يطلبه جمهور المعرض، حيث عُرضت أنواع مختلفة نالت إعجاب الزوار.

وعرضت إحدى الشركات الإماراتية المتخصصة في صناعة السيارات المدرعة والمصفحة والعسكرية، والتي تتخذ من إمارة دبي مقراً لها، سيارة (لاند كروزر 300 (6x6) PICK-UP مجهزة للقنص والصيد.

عرض مصور 

وقدمت «تنزانيا» عرضاً مصوراً لمناطقها الساحرة التي يمكن لعشاق الصيد استكشافها والتعرّف إلى جمال الطبيعة فيها.

عرضت شركة إيطالية، بندقية صيد هي الأولى والوحيدة في العالم التي تحمل هذا التصميم، الذي يعكس التراث والحضارة الإماراتية الخاصة بالصيد والصقارة، ومنحوت عليها بالذهب والفضة رسومات نابعة من التراث الإماراتي، وتمتاز بخفة وزنها. 

وتشارك الفنانة آنا ثاكراي، المقيمة في أبوظبي، في المعرض بجناح خاص تعرض فيه مجموعة متنوعة من أعمالها، عكست فيها مدى تأثرها بالثقافة العربية والتراث الإماراتي.

وأعلن «الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى»، توقيع مذكرة تفاهم مع «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا» خلال المعرض، وتركز المذكرة على التدريب والبحث العلمي، بما يشمل استخدام الأنظمة الذكية وعلم الوراثة والجينوم في مشاريع الإكثار. كما تهدف إلى توفير الفرص التدريبية لطلبة الجامعات، واستقطاب المواهب الوطنية المؤهلة لشغل الوظائف التقنية والعلمية في الصندوق، وسيطلقان اتفاقيتي بحث لتعزيز فهم سلوك طيور الحبارى. 

ومن جانب آخر، وقّع ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المُنظّمة لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الأمين العام لنادي صقّاري الإمارات، وهيروشي فوجي مدير مؤسسة «إينبيكس - جودكو» نائب الرئيس الأول لمشاريع «إينبيكس» اتفاقية تضع خطط العمل والآليات اللازمة لمُتابعة تنفيذ مذكرة التفاهم بين الجانبين، والتي تهدف إلى تعزيز ودعم برامج الصداقة والتبادل الطلابي والتعاون الثقافي القائم بين الصقّارين الإماراتيين واليابانيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5axxr4ed

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"