عادي

الأمية في الأردن 4.9%

18:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

عمّان: «الخليج»

أعلن د. عزمي محافظة وزير التربية والتعليم الأردني انخفاض نسبة الأمية في المملكة إلى 4.9% وفقاً لآخر إحصائية رسمية.

وقال محافظة بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية إن هذا الملف شكل محور اهتمام كبير في الأردن سعياً للعمل على تحسين نوعية حياة الأفراد ومستوى أدائهم الوظيفي، وزيادة إنتاجيتهم، ورفد سوق العمل بالكوادر الفنية المدربة والمؤهلة.

وأوضح أن نسبة الأمية في الأردن انخفضت إجمالاً من 88% عام 1952 إلى 67.6% عام 1961 ثم 19.5% عام 1990 ووصلت إلى 4.9% عام 2022 بواقع 2.4% بين الذكور و7.3% بين الإناث، وذلك بحسب دائرة الإحصاءات العامة.

وأشار محافظة إلى الاستمرار في تقديم خدمات تعليم الكبار بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية وغيرها ذات العلاقة، والبدء بمسودة إطار وطني أردني لتعليم الكبار وتعلمهم في المملكة بهدف ربط مسارات ذلك مع التدريب المهني والتقني وفقاً لاحتياجات سوق العمل.

وأشار الوزير الأردني إلى دمج المتعلمين الكبار من ذوي الإعاقة في برامج محو الأمية والتعليم غير النظامي، وتوفير الظروف والمتطلبات اللازمة لضمان مواصلة تعلمهم.

وأكد محافظة تقدير الوزارة للدارسين في صفوف محو الأمية الذين التحقوا بالتعليم بمحض إرادتهم وتحفيزهم وفق برامج مختلفة بعدما أدركوا نعمة العيش بنور العلم والمعرفة، ودعوة سواهم إلى الالتحاق بالمدارس والمراكز المخصصة لذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3478368d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"