عادي

الاكتئاب يسبب «السكري2»

16:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السكري 2

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون في مركز أبحاث مرض السكري، أن الاكتئاب يلعب دوراً مباشراً في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حتى لو لم يكن الشخص يعاني زيادة في الوزن.

وقالت د. إليزابيث روبرتسون، مديرة المركز، والباحثة الرئيسية: «عرف الخبراء منذ فترة طويلة أن الأشخاص المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منه، وتشير هذه الدراسة إلى أن المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالمرض، بعد أن وجدنا 7 متغيرات وراثية تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب».

وأضافت: تلعب هذه الجينات المشتركة دوراً كبيراً في إفراز الإنسولين أو التهاب في الدماغ والبنكرياس أو الأنسجة الدهنية، مع تغييرات في هذه العمليات البيولوجية.

وتابعت: تعطينا هذه الدراسة المهمة للغاية رؤى جديدة حول الروابط بين علم الوراثة ومرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب، ما يشير إلى أن الاكتئاب يسهم في تطور المرض.

وقالت د.إنغا بروكوبينكو، الأستاذة ورئيسة قسم الإحصاء المتعدد في جامعة ساري وباحثة رئيسية مشاركة: يسلط اكتشافنا على الاكتئاب كسبب رئيسي للإصابة بالمرض، ويمكن أن يساعد في تحسين جهود الوقاية منه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/swt34479

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"