عادي

صور تظهر قمراً صناعياً أوروبياً يعود محترقاً إلى الأرض

12:25 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

بثت وكالة الفضاء الأوروبية صوراً تظهر سقوط قمرها الصناعي «أيلوس» مشتعلاً، أثناء عودته إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة تبلغ 16700 ميل في الساعة.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إنه خلال مهمته التي استمرت خمس سنوات، أسهم «أيلوس» بتحسين التنبؤات الجوية والنماذج المناخية، لكنه أحيل إلى التقاعد، في يوليو/ تموز الماضي.

وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان لها، أنها انتهزت خروج «أيلوس» عن الخدمة كفرصة لتجربة مناورة إعادة الدخول الأولى من نوعها والتي تسمى «إعادة الدخول المساعدة»، والتي من المفترض أن تجعل إيقاف تشغيل الأقمار الصناعية أكثر أماناً.

وتابعت، يتيح ذلك للوكالة رسم خريطة دقيقة للمكان الذي سيدخل فيه القمر الصناعي في النهاية إلى الغلاف الجوي للأرض، ما يساعد على تقليل مخاطر أي حطام لم يحترق تماماً عند الهبوط قرب أي منطقة مأهولة بالسكان.

وذكرت الوكالة، أن النهج المساعد لإعادة الدخول يعني الوقت الذي ترك فيه «أيلوس» خارج نطاق السيطرة في المدار الذي تم تقصيره بضعة أسابيع، ما يحد من خطر الاصطدام بالأقمار الصناعية الأخرى في الطريق الذي يعتبر بمثابة طريق فضائي سريع وحيوي.

وكان هناك أكثر من 6 آلاف قمر صناعي نشط وعامل في المدار، بدءاً من عام 2022 وهذا يعني أن هناك خطراً أكبر لاصطدام الأقمار الصناعية ببعضها، وتطاير الحطام الفضائي إلى أماكن مأهولة بالسكان على الأرض.

كانت إعادة الدخول بمساعدة «أيلوس» جزءاً من تلك المهمة لجعل إعادة دخول القمر الصناعي أكثر أماناً، بحسب مقال نُشر في مجلة «ساينس أليرت» وموقع «بزنس إنسايدر» العلميين.

وقال توماسو بارينيلو، مدير مهمة «أيلوس»، في البيان نفسه لوكالة الفضاء: «أيلوس مثال رائع على الرحلات الفضائية المستدامة والعمليات المسؤولة، حيث بقينا مع المهمة لأطول فترة ممكنة، وقمنا بتوجيه عودتها بقدر الإمكان».

وجدير بالذكر أنه تم إطلاق القمر الصناعي «أيلوس» إلى الفضاء في عام 2018، وكان أول قمر صناعي مزود بتقنية ليزر قوية قادرة على مراقبة الرياح على نطاق عالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32fu6ffk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"