عادي

بروتينات السيتوكينات تسبب اكتئاب المراهقين

13:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بروتينات السيتوكينات تسبب اكتئاب المراهقين
إعداد: محمد عزالدين
أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون في كلية كينجز لندن، إلى أن الاكتئاب وخطر الإصابة به، مرتبطان ببروتينات «السيتوكينات» الالتهابية المختلفة لدى المراهقين من الجنسين.
وقالت د. زوزرانا زاجكوسكا، الأستاذة في الجامعة والباحثة الرئيسية في الدراسة: «عندما يحدث التهاب في الجسم، فإنه يفرز في الدم بروتينات تسمى«السيتوكينات»، ويؤدي إفراز كميات كبيرة منها إلى التسبب بالاكتئاب».
وأضافت: «وجدنا أن شدة أعراض الاكتئاب ارتبطت بزيادة مستويات بروتينات السيتوكين إنترلوكين -2 عند المراهقين الذكور، والسيتوكين إنترلوكين -6 عند المراهقات».
وقاس الباحثون مستويات بروتينات السيتوكين في الدم لدى 150 مراهقاً من الجنسين، تراوحت أعمارهم بين 14 و16 عاماً، قسموا إلى ثلاث مجموعات بأعداد متساوية، مجموعة معرضة لخطر منخفض للإصابة بالاكتئاب، ومجموعة معرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل كبير، ومجموعة من المصابين باضطراب اكتئابي كبير.
وأضافت زوزرانا زاجكوسكا: «تشير النتائج إلى وجود اختلافات بين الجنسين من ناحية البروتينات الالتهابية المرتبطة بالاكتئاب، حيث ارتبطت المستويات الأعلى من بروتين سيتوكين إنترلوكين-2، بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وشدة أعراضه لدى المراهقين الذكور، في حين ارتبطت مستويات بروتين سيتوكين إنترلوكين-6 بشدة الاكتئاب وأعراضه لدى المراهقات الإناث».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3r5ed8zj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"