عادي
حتى نهاية 2023، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتحدثين

«أكاديمية دبي للمستقبل» تطلق خطتها الجديدة وتنظم 10 دورات

16:25 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

تنظم أكاديمية دبي للمستقبل، إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، 10 دورات وورش متخصصة ضمن خطتها الجديدة للأشهر القادمة، حتى نهاية 2023، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتحدثين ومصممي المستقبل من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم، للإضاءة على أبرز التوجهات والفرص المستقبلية في مختلف المجالات، وتمكين آلاف المشاركين بهذه الدورات من أهم مهارات وأدوات استشراف وتصميم المستقبل.

تركز الدورات على محاور رئيسية تشمل مهارات استشراف المستقبل والاستشراف الاستراتيجي والتصميم والتفكير المستقبلي، والذكاء الاصطناعي التوليدي، والاقتصاد الدائري والاستدامة، ومستقبل التقنيات الناشئة، والسيناريوهات المستقبلية التحولية، والآثار الاجتماعية والأخلاقية للتقنيات الناشئة.

وتهدف الدورات والورش التي ستنظّمها بالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية والمؤسسات العالمية لاستقطاب أكثر من 500 مشارك من الموظفين الحكوميين والمتخصصين والمهتمين بمختلف المجالات المستقبلية. ويمكن للراغبين بالمشاركة في هذه الدورات التسجيل عبر الرابط: (dubaifuture.ae/dfac-courses).

1
عبد العزيز الجزيري

وأكد عبد العزيز الجزيري، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن إطلاق هذه الخطة الجديدة، يتماشى مع حرص الأكاديمية على نشر المعرفة المستقبلية والتعريف بأهم التوجهات والفرص العالمية، وتمكين منتسبيها من تطوير قدراتهم الاستشرافية وخبراتهم العملية.

وكانت دورات الأكاديمية، قد بدأت خلال سبتمبر الجاري بدورة مكثّفة عن مستقبل الاقتصاد الدائري والاستدامة استمرت ثلاثة أيام في مكتب المستقبل، أول مبنى مصنوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، لتمكين المشاركين من مختلف التخصصات بمهارات استشراف الفرص المستقبلية للاقتصاد الدائري والتعرف إلى المجالات الواسعة التي تفتحها ممارسات الاستدامة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.

أضاءت الدورة التي قدمها مارتن كالنن، مدير وأستاذ ورئيس قسم مهارات المستقبل في مشروع التفكير الاستشرافي ونظم استشراف المستقبل التابع لمنظمة «يونسكو» في كلية إدارة الأعمال، ومدير التعليم التنفيذي في «إيكول دي بونت بيزنس سكول» في باريس، على سبل تطوير آليات التفكير في نظم استشراف المستقبل ضمن هذه القطاعات الحيوية، وأهم مجالات الاستفادة من تطبيقاتها العملية.

ويشهد شهر سبتمبر أيضاً تنظيم دورة «إتقان الاستشراف الاستراتيجي وصناعة النجاح طويل المدى» يقدمها مظفر أخوارشيده، عضو مجلس إدارة رابطة مستشرفي المستقبل المحترفين، ومؤسس «إمكان لدراسات المستقبل».

وتستهدف الدورة - التي تقدم بالعربية - إلى تعزيز قدرة المشاركين على ممارسة الاستشراف الاستراتيجي والتفكير المستقبلي الطويل المدى بفهم الأدوات والمنهجيات الفعالة لاستشراف المستقبل.

وتنظّم دورة تدريبية ثالثة خلال سبتمبر بعنوان «استشراف المستقبل التحولي» يقدمها الخبير البريطاني جون سويني، للتعريف بأهمية تبني التفكير الاستباقي لدى الأفراد والمجتمعات والمؤسسات وتعزيز القدرة على التعامل مع التحولات القادمة.

وتنظم الأكاديمية خلال أكتوبر المقبل دورة «الاستشراف الاستراتيجي.. الريادة في عالم سريع التغير» وتستمر 4 أيام بمشاركة الخبير البرتغالي باولو كارفالو، بهدف تمكين المشاركين من الاستفادة من تجارب وخبرات الماضي بشكل أفضل، وتحسين عملية صنع القرار في الوقت الحاضر، والاستعداد لتغيرات وتحولات المستقبل.

ومن المقرر أن تعقد دورة مخصصة للمديرين التنفيذيين في أكتوبر أيضاً عن أساليب تطوير محتوى السيناريوهات ويقدمها الخبير جيروم جلين، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة «ميلينيوم بروجيكت».

وتستضيف الأكاديمية في نوفمبر المقبل الخبير العالمي ريل ميلر، الذي يقدم دورة مدتها 3 أيام عن «مهارات المستقبل والمعرفة المستقبلية» عبر الجمع بين أحدث أساليب التعلم العملي والخبرة العملية في التصميم.

وتنظّم دورة ثانية يومي 13 و14 نوفمبر، يقدمها البروفيسور سهيل إنيات الله، وتركز على تعريف المشاركين بمجالات التفكير المستقبلي.

ويقدم بول سافو البروفيسور، في جامعة ستانفورد رئيس دراسات المستقبل في جامعة «سينغولارتي» دورة «استشراف مستقبل الابتكار» تنعقد على مدار يومين، لفهم عملية ظهور وانتشار التقنيات الجديدة.

وفي ديسمبر، تنظم دورة تدريبية يقدمها الدكتور أولاف غروث، تضيء على أبرز التحولات المستقبلية في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية.

ومع هذه الدورات التدريبية، تواصل الأكاديمية دورها المحوري في تمكين المهارات الوطنية عبر «برنامج دبي لخبراء المستقبل» الذي أطلقه سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، في ديسمبر 2019، لتطوير قدرات المنتسبين في استشراف المستقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rncm7eru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"