عادي

خبراء عالميون يستعرضون دور البشرية في حماية البيئة

20:36 مساء
قراءة دقيقتين
خلال جلسات محور إعادة تصور الطبيعة

دبي: «الخليج»

أكد خبراء إعادة تصوّر الطبيعة المشاركون في «منتدى دبي للمستقبل 2023»، أكبر تجمع عالمي لخبراء ومصممي المستقبل، أن الحد من المخاطر البيئية، وتعزيز قدرة الطبيعة على تجديد نفسها، وإحداث تأثير إيجابي في الموائل الطبيعية، سيؤسس لعالم تزدهر فيه الإنسانية في ظل توازن بيئي يعزز استقرار كوكب الأرض، وصحة سكانه.

وأجمع المتحدثون في جلسات محور «إعادة تصوّر الطبيعة» على أهمية إتاحة المجال للطبيعة لإعادة بناء نفسها.

وتناولت جلسات اليوم الأول ضمن محور إعادة تصور الطبيعة، مواضيع «الابتكار الجديد في قطاعات الطاقة»، و«تكامل الطبيعة والتكنولوجيا في مدن المستقبل»، و«إمكانات غير محدودة لقطاع الطاقة في الفضاء»، و«تقنيات المناخ المعتمدة على الذكاء الاصطناعي».

من جهتها، أكدت الدكتورة عائشة النعيمي، مدير إدارة مركز ابتكار الطاقة الشمسية في هيئة كهرباء ومياه دبي، أن دبي تلعب دوراً استباقياً للوصول إلى مرحلة التحول في الطاقة، مؤكدة أن الطريق ليس مسؤولية الحكومة وحدها، بل الأفراد أيضاً.

فيما شدد ديباك كريشنان، نائب مدير برنامج إنديا إنرجي في معهد الموارد العالمية، على أهمية التحول في الطاقة، مؤكداً أن هذا التحول ليس مجرد ظاهرة مؤقتة، بل واقع ثابت.

من ناحيته، أكد محمد أونال، من شركة «شيل» دور صناع القرار كعامل حاسم لتحقيق التحول في مجال الطاقة وضمان أمانها.

وفي جلسة أخرى حول تكامل الطبيعة والتكنولوجيا في مدن المستقبل، قالت ميليسا مورينو، المؤسس المشارك لمؤسسة «مايكوهاكرز»: «التواصل مع الطبيعة سينجح بالتأكيد، والتجسيد مفتاح لفهم الأنواع المختلفة الموجودة».

بدورها، اعتبرت الكاتبة والباحثة جوهانا هوفمان، من مؤسسة «ديزاين فور أدابتيشن»، أن الحاجة الملحة تكمن في أن يصبح لدينا نموذج تفكير لوضع حلول للتحديات التي تطرأ على البيئة والتكنولوجيا.

بدوره، أكد أديب دادا، المهندس المعماري ومؤسس شركة «ذا أذر دادا» للاستشارات المتكاملة والهندسة المعمارية، أن التغيير في طريقة التفكير يلعب دوراً حاسماً في التفاعل مع المجتمع والطبيعة.

وقال الدكتور سانجاي فيجندران، قائد مشروع «سولاريس» بوكالة الفضاء الأوروبية، إن الطاقة الشمسية المستمدة من الفضاء تمثل المصدر النهائي والأكثر استدامة للطاقة وننتظر استغلال إمكاناتها.

بدوره، قال البروفيسور ناوكي شينوهارا، الأستاذ المتخصص بالطاقة الشمسية الفضائية في جامعة كيوتو، إن العالم يتقدم في تعزيز نقل الطاقة اللاسلكي من الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8w8utj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"