عادي

مصر تتوسع في الإسكان الأخضر

17:32 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أطلق «صندوق الإسكان الاجتماعي» في مصر، مبادرة للإسكان الأخضر منخفض الكُلفة؛ بهدف تقديم نماذج سكنية بتصميمات مبتكرة للعمارات الخضراء، بصورة تسهم في المحافظة على البيئة، والحد من الانبعاثات الكربونية، في إطار مواجهة التغيرات المناخية.

وتشمل المبادرة إطلاق «مسابقة العمارة الخضراء»، وفتح الباب أمام الجامعات والمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والمكاتب الاستشارية، للاشتراك بمشروع واحد يقدم تصورات مبتكرة حول العمارة الخضراء.

وقالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، خلال إطلاق المسابقة،

إن صندوق الإسكان الاجتماعي نجح في حصد جائزة «أفضل مبادرة مبتكرة في مجال الإسكان على مستوى القارة الإفريقية» بعد التنافس مع 9 مبادرات من مختلف دول قارة إفريقيا، خلال استضافة مصر لمؤتمر الاتحاد الإفريقي لتمويل الإسكان في العام الماضي، وهو ما يعزز التوجه نحو الإسكان الأخضر.

وقالت إن مسابقة تصميم «الإسكان الأخضر منخفض الكُلفة»، تتم بالتعاون ما بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، بحضور ممثلي البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية والاتحاد الإفريقي لتمويل الإسكان.

وأشارت مي عبد الحميد، إلى أنه منذ عام 2020 حدد الصندوق أهدافه وأولوياته في تبني التحول إلى أنماط البناء الأخضر، من خلال إطلاق مبادرة العمارة الخضراء بالتعاون مع البنك الدولي، والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وهدفت المبادرة إلى بناء 25 ألف وحدة سكنية معتمدة بنظام تصنيف الهرم الأخضر للإسكان الاجتماعي في 4 مدن مصرية؛ وهي: حدائق العاصمة، والعبور الجديدة، وأسوان الجديدة، والعاشر من رمضان، ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ عام 2024.

وسوف تسهم هذه الوحدات الإسكانية الخضراء في تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تتراوح ما بين 20 و50%، وتقليل، الانبعاثات الكربونية بنسبة كبيرة، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، وتقليل النفايات الصلبة إلى 70%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3n6z9xb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"