عادي
قمر اصطناعي لدعم الدول والجهات في دخول قطاع الفضاء

حمدان بن محمد يوجه مركز محمد بن راشد للفضاء بالعمل على مهمة «فاي 2»

13:36 مساء
قراءة دقيقتين

دبي:«الخليج»

وجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، فريق مركز محمد بن راشد للفضاء، بالعمل على مهمة القمر الاصطناعي «فاي 2» بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، لدعم الدول والجهات التي لديها طموح في دخول قطاع الفضاء.

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد على «إكس»: «وجّهت فريقي في مركز محمد بن راشد للفضاء بالعمل على مهمة القمر الاصطناعي «فاي 2»، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، لدعم الدول والجهات التي لديها طموح في دخول قطاع الفضاء.. المهمة تقدم الفرصة لإرسال ابتكارات وتقنيات، واختبارها في الفضاء على متن القمر الاصطناعي «فاي 2»، الذي يقوم فريق المركز بتطويره.. وهي الثانية من نوعها ضمن مبادرة «استضافة حمولة الأقمار الاصطناعية».. هدفنا دعم كل ابتكار يسهم في التقدم العلمي والمعرفي، ويحسّن حياة الإنسان». 

الصورة
1

كما أعلن مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، ومركز محمد بن راشد للفضاء، فرصة جديدة ضمن مبادرة استضافة حمولة الأقمار الصناعية. وهذه المبادرة، ستحصل الجهات المختارة على فرصة نقل حمولة ضمن مساحة أقصاها 5U على متن قمر صناعي تصل سعته إلى 12U يقدمه المركز.
وتسعى المبادرة الهادفة لتمكين قدرات الجهات إلى دعم مجالَي العلوم، والتكنولوجيا في الدول النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية، وتدعم الابتكار واختبار التقنيات، ما يساعد على دعم الأنشطة العلمية في الدول التي بدأت مسيرة استكشاف الفضاء أخيراً. وستتمكن الجهات المختارة خلال الجولة الثانية من إرسال ابتكاراتها على متن حمولة القمر الصناعي «فاي - 2»، الذي حدّد موعد إطلاقه عام 6 202.  وتندرج هذه الفرصة في إطار مبادرة «الوصول إلى الفضاء للجميع» ضمن مسار تطوير الأقمار الصناعية، الذي أطلق عام 2021.

الصورة
4

ويمكن للفرق المهتمة تقديم الطلبات على الصفحة المخصصة لذلك من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، حيث يستمر التقديم حتى 31 مارس 2024.
وقالت آرتي هولا مايني، مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي «المبادرة تدعم الفرق المشاركة في تطوير حمولتها، وتحليل البيانات الخاصة بابتكاراتها، وهذه هي الخطوة الأولى نحو تنمية قدراتها من أجل تطوير قمر صناعي. نتطلع لاستفادة عدد أكبر من الفرق من هذه المبادرة، لتكون أولى الخطوات في مسيرتهم نحو الفضاء».
وقال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء «انطلاق «فاي - 2» محطة جديدة في تعاوننا المستمر مع مكتب الأمم المتحدة، لدعم التقدم في علوم الفضاء، والتكنولوجيا. للمبادرة دور محوري في تقديم فرص قيِّمة للدول للتعرف أكثر إلى تكنولوجيا الفضاء والاستفادة منها. متحمسون للمشاريع المبتكرة والحمولة المتنوعة التي ستقدّم خلال هذه الجولة، وتعزز التعاون الدولي والاستفادة من الفرص والإمكانات الكبيرة التي يوفرها مجال استكشاف الفضاء للجميع». 

الصورة
3
الصورة
2
الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ad2vthd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"