عادي

أمريكا.. تحذير من دواء قاتل للمولودين قبل الأوان

14:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حذّرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المستشفيات من استخدام عقار «بروبيوتيك» للأطفال الرضع الذين وُلدوا قبل أوانهم؛ وذلك بعد وفاة طفل مولود قبل أوانه عقب إعطائه هذا الدواء في المستشفى.
وفي رسالة وجهتها الوكالة الفيدرالية، حذّرت مقدمي الرعاية الصحية من أنّ «البكتيريا والفطريات الموجودة في البروبيوتيك قد تعرّض الأطفال الذين وُلدوا قبل الأوان لخطر الإصابة بالعدوى الغازية التي قد تكون قاتلة».
واستشهدت الرسالة بحالة رضيع تلقى البروبيوتيك «Evivo» مع «MCT Oil» (زيت غليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات)، وفقاً لشبكة CNN.
ويحتوي المنتج، الذي تصنّعه «Infinant Health» للاستخدام في المستشفيات، على سلالات من البكتيريا الحية «Bifidobacterium longum».
وأشارت الرسالة إلى أنّ الطفل توفي بعد إصابته بالإنتان الناجم عن النوع عينه من البكتيريا، وأنّ «بيانات التسلسل الجيني تُظهر أنّ البكتيريا التي تسببت في الإنتان لدى هذا الرضيع كانت مطابقة وراثياً للبكتيريا الموجودة في هذا البروبيوتيك».
يشار أنّ استخدام البروبيوتيك الذي يحتوي على بكتيريا حية أو كائنات دقيقة أخرى ذات فوائد صحية، شائع في الولايات المتحدة كمكملات غذائية. وبما أنه يُعد مكملاً غذائياً، فهو لا يخضع بالتالي لآلية الحصول على إذن الاستخدام من إدارة الغذاء والدواء.
وبحسب ما ذكرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن نحو 10% من الأطفال المولودين قبل أوانهم يتلقون البروبيوتيك أثناء وجودهم في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة، وهو رقم يتزايد بشكل مطرد في جميع أنحاء البلاد.
ولا توصي أحدث الإرشادات التي أصدرتها المجموعة أيضاً بالمكملات الغذائية للرضع الذين وُلدوا قبل أوانهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fxzypzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"