عادي

ضوء أخضر لمضاعفة مصادر الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي

14:59 مساء
قراءة دقيقتين
مجمع طاقة هجين مزود بألواح شمسية وتوربينات رياح في البرتغال (رويترز)

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الاثنين، على تشريع يضاعف تقريباً حصة مصادر الطاقة المتجددة في الكتلة بحلول العام 2030.

واعتمد النواب الأوروبيون هذا التشريع منتصف سبتمبر، ويمهّد الضوء الأخضر الذي أصدره مجلس الاتحاد الأوروبي الطريق أمام دخوله حيز التنفيذ. ويأتي ذلك قبل أسبوعين من الإعلان المتوقع عن حزمة جديدة اقترحتها بروكسل لدعم قطاع طاقة الرياح.

ويحدّد النص المعتمد الذي كان نتيجة اتفاق أبرم نهاية مارس بين البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء، الهدف الملزم المتمثل في استخدام 42.5% على الأقل من الطاقات المتجددة في الاستهلاك الأوروبي بحلول العام 2030، مقابل المستوى الحالي البالغ حوالي 22%.

ومن شأن التشريع الجديد تسريع إجراءات الترخيص مع إنشاء «مناطق مخصصة»، حيث سيتوجّب على السلطات الوطنية الموافقة على منشآت الطاقة المتجددة الجديدة في غضون 12 شهراً كحد أقصى.

  • تقليل كثافة غازات الدفيئة

وفي مجال النقل، سيتعين على الدول إما تقليل كثافة غازات الدفيئة بنسبة 14.5% بفضل مصادر الطاقة المتجددة أو أن يصل استهلاك الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة في هذا القطاع إلى 29%.

وفي نهاية المطاف، في العام 2030، يجب أن يكون في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي 42% على الأقل من الهيدروجين المستخدم في الصناعة منتجاً من مصادر طاقة متجددة.

كذلك، يوفّر الاتفاق مرونة للبلدان التي لديها مجمّعات نووية قادرة على إنتاج الهيدروجين الخالي من الكربون، ما يسمح لها بخفض هدف الهيدروجين «الأخضر» إلى النصف شرط ألا تتجاوز حصة الهيدروجين المنتج من الوقود الأحفوري نسبة 23 % من استهلاكها.

( أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3a7ne4fh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"