عادي

عاصفة شمسية سبب ارتفاع الكربون على الأرض

19:28 مساء
قراءة دقيقتين
جذع شجرة تم تحليله
جذوع أشجار متحللة

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف فريق دولي من العلماء، ارتفاعاً كبيراً في مستويات الكربون المشع بدأ قبل 14300 عام من خلال تحليل الأشجار القديمة الموجودة في جبال الألب الفرنسية.

وكان سبب ارتفاع الكربون المشع هو عاصفة شمسية ضخمة، وهي الأكبر التي تم تحديدها على الإطلاق.

وإن عاصفة شمسية مماثلة اليوم، ستكون كارثية على المجتمع التكنولوجي الحديث، حيث من المحتمل أن تمحو أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية، وتتسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، وتكلفنا مليارات الدولارات، ويحذر الأكاديميون من أهمية فهم مثل هذه العواصف لحماية البنية التحتية العالمية للاتصالات والطاقة في المستقبل.

وقاس الباحثون من جامعات عالمية عدة، منها جامعتا إيكس مرسيليا الفرنسية وليدز البريطانية بقياس مستويات الكربون المشع في الأشجار القديمة المحفوظة داخل ضفاف نهر دروزيت المتآكلة، بالقرب من جاب، في جبال الألب الفرنسية الجنوبية، وأكدوا أن الارتفاع كان ناجماً عن عاصفة شمسية ضخمة، من شأنها أن تقذف كميات هائلة من الجزيئات النشطة إلى الغلاف الجوي للأرض.

وقال إدوارد بارد، أستاذ المناخ وتطور المحيطات في كوليج دو فرانس والمشارك بالدراسة: «يتم إنتاج الكربون المشع باستمرار في الغلاف الجوي العلوي من خلال سلسلة من التفاعلات التي بدأتها الأشعة الكونية».

وأضاف: «وجدت أن الأحداث الشمسية المتطرفة، بما في ذلك التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية يمكن أن تخلق أيضاً رشقات نارية قصيرة المدى من الجسيمات النشطة التي يتم الحفاظ عليها، كارتفاعات هائلة في إنتاج الكربون المشع التي تحدث على مدار عام واحد فقط».

ويقول الباحثون إن حدوث عواصف شمسية ضخمة مماثلة اليوم يمكن أن يكون كارثياً على المجتمع التكنولوجي الحديث، ومن المحتمل أن يؤدي إلى تدمير الاتصالات وأنظمة الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، ويكلف مليارات الدولارات. ويحذرون من أهمية فهم المخاطر المستقبلية لمثل هذه الأحداث، للتمكين من الاستعداد وبناء المرونة في أنظمة الاتصالات والطاقة وحمايتها من الأضرار المحتملة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26u6z736

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"