عادي
مركز الشباب يعلن أعضاء برنامج الزمالة

راشد بن حميد: دولنا العربية غنية بطاقات قادرة على المنافسة

01:24 صباحا
قراءة دقيقتين
الفرق الفائزة في نهائي هاكاثون الشباب العربي

الشارقة:أمير السني

تحت رعاية سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مركز الشباب العربي، أعلن مركز الشباب العربي أعضاء النسخة الثالثة من برنامج الزمالة التقنية للشباب العربي، الذي انطلقت فعالياته الاثنين الماضي عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك بهدف المساهمة في تمكين وبناء قدرات المواهب الصاعدة في أبرز مهارات تخصصات التكنولوجيا المتقدمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي.

ويركز البرنامج في نسخته الحالية، التي تمتد على مدار ثلاثة أسابيع على ثلاثة محاور أساسية هي التكنولوجيا، والاستدامة، وتغير المناخ، وتقدم من خلالها أكثر من 80 جلسة تدريبية ومحاضرات متخصصة، و500 ساعة توجيهية وتدريبية يقدمها نخبة من المدربين والقادة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

ويضم البرنامج 30 شاباً وشابة من 12 دولة عربية تم اختيارهم من بين المئات من المتنافسين في مجالات التكنولوجيا أو في علوم البيئة والاستدامة.

وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي، نائب رئيس مركز الشباب العربي، أهمية الدور الذي يلعبه برنامج الزمالة التقنية ومساعيه للاستثمار في الكفاءات والطاقات الشبابية.

وقال: دولنا العربية غنية بطاقات شابة وقادرة على المنافسة في مختلف المجالات لا سيما في التكنولوجيا والتقنية التي تشهد تغيرات متسارعة تتطلب منا مواكبتها وتوظيفها لخدمة مجتمعاتنا.

من جهة أخرى، أعلن مركز الشباب العربي فوز ثلاثة فرق من دولة الإمارات للمشاركة في نهائي هاكاثون الشباب العربي، المتزامن مع مؤتمر «كوب28» وذلك بعد معسكر تدريبي استمر ثلاثة أيام، نظمه كلّ من شركة ومؤسسة بيبسيكو ومنصة Plug and Play في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.

وفاز فريق «إيصال» و«سولار» و«كرابي» وسط عدد من المشاريع تم تقديمهم أمام لجنة الاختيار، حيث ستتأهل الفرق الثلاثة مع منافسين إقليميين آخرين في مؤتمر الأطراف «كوب 28» كجزء من برنامج ريادة الأعمال العربي.

ومشروع «إيصال» هو تطبيق إلكتروني أسسه ثلاثة طلاب من جامعة الإمارات، وهم ريم المصبح، والحسن فرج الله، وأنس التميلي، يسمح بالاستغناء عن الإيصالات المادية والاستعاضة عنها بأخرى رقمية ذكية.

وأما «سولار» فقد تأسست من قبل كيجان كوب، وعزان فاروق من الجامعة الأمريكية في الشارقة، حيث عملا على تطوير جهاز آلي يستخدم الهواء المضغوط لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية دون الحاجة إلى استخدام المياه.

وعمل فريق يضم هارش غارج، وسانوبر سارفاراز أحمد، وأنوراغ كومار جها من معهد بيرلا للعلوم والتكنولوجيا بيلاني، على اختراع «كرابي»، الذي يوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم وسيلة آلية لتنظيف الشعاب المرجانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47wfcf5z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"