عادي

الإمارات تدرج لقاح «الحزام الناري» في برنامج التطعيمات للبالغين

15:10 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الجلسة العلمية
دبي: «الخليج»
أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، توفّر لقاح «الهربس النطاقي» والمعروف بتطعيم المانع للحزام الناري، في المنشآت الصحية للبالغين من عمر 50 عاماً فما فوق، ويؤخذ على جرعتين، بينهما فاصل 6 أشهر، حيث يدعم التطعيم الوقاية من المرض ويعدّ أفضل الممارسات الوقاية، للمساهمة في منع أو تقليل خطر الإصابة بالحزام الناري عند البالغين، والمضاعفات لدى المصابين بالمرض.
جاء ذلك خلال جلسة علمية نظمتها الوزارة في مقرها بدبي، بحضور الدكتور حسين الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، وعدد من مديري الإدارات والأقسام المعنية بالوزارة، وممثلي جهات الصحية المحلية.
وتضمنت محاور الجلسة الإضاءة على أهمية نشر الوعي بأهمية التطعيمات الوقائية للفئات المستهدفة، والتركيز على التطعيم ضد الحزام الناري، لتعزيز قدرات العاملين الصحيين، عبر توعيتهم بأحدث التوصيات العالمية في هذا المرض، ما يسهم في تقليل العبء الصحي من الأمراض التي يمكن الوقاية منها برفع متابعة اللقاحات.
  • تطوير برنامج التحصين
وأكد الدكتور الرند، أهمية إدراج تطعيم «الهربس النطاقي» والمتعارف عليه بتطعيم المانع للحزام الناري، في البرنامج الوطني للتحصين الموصى به للبالغين، بهدف الوقاية من الأمراض، بتطوير سياسة التطعيمات والمحافظة على معدلات التغطية بالتطعيم ومواكبة المستجدات العالمية، لتطوير نظام التمنيع الصحي من الأمراض المستهدفة بالتطعيمات، ودعم مؤشرات الصحة الوقائية وجودة الحياة.
وأشار إلى أن الإمارات رائدة عالمياً في التطعيمات، بدعم القيادة الحكيمة وتوفير جميع الإمكانات والقدرات، للمضي في تطوير منظومة التحصين وتعزيز استباقيتها واستدامتها، بما يعزز حماية صحة مجتمع الإمارات، وتحقيق الأهداف الصحية، في إطار الأولويات الاستراتيجية لتطوير النظام الصحي ووقاية المجتمع من الأمراض السارية، بالإجراءات الاستباقية بأفضل الممارسات العالمية.
  • حقائق عن المرض
مرض الحزام الناري، عدوى فيروسية يحدث نتيجة إعادة تنشيط فيروس الجدري المائي، وهو الفيروس نفسه، الذي يسبب مرض الجدري المائي، ويسبب عادةً طفحاً جلدياً، ويظهر غالباً على جانب واحد من الجسم، ويمكن الوقاية من المرض ومضاعفاته بأخذ اللقاح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ktzzatb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"