عادي

مخلفات البناء سماد للزراعة

14:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وجدت دراسة أجرتها جامعة بورتسموث البريطانية، أن مخلفات البناء عالية المعالجة يمكن استخدامها في زراعة المواد الغذائية مثل الطماطم.
وقال الباحثون:«تتم معالجة مخلفات البناء والهدم من خلال أسطوانة كبيرة تعمل على فصل مواد النفايات حسب الحجم ويستخرج منها القطع الصغير جداً للاستفادة منها في إعادة التدوير».
وأجرى محمد علي، الأستاذ المشارك في المواد والابتكار البيئي، تجربة لنمو الطماطم لمدة 70 يوماً، ووجد أن خلط السماد مع 20% من مخلفات البناء من الحجر يوفر العناصر الغذائية الكافية لنمو قوي للنباتات والجذور.
وقال: «أظهر تقرير حكومي حديث أن المملكة المتحدة تنتج سنوياً حوالي 222 مليون طن من النفايات، و62% منها عبارة عن نفايات البناء والهدم».
وأضاف:«يبلغ حجم بعض المخلفات حبيبات أقل من 10 ملم وتتكون من جزيئات صغيرة من المواد الخاملة والعضوية بما في ذلك التربة والصخور المسحوقة أو الخرسانة والزجاج والمعادن والبلاستيك والخشب والمواد العازلة، وحالياً، لا يوجد أسواق لهذه المادة ويتم دفنها في مكبات النفايات. ولكن ما وجدناه هو أن هناك إمكانية لإعادة استخدام المخلفات الصغير جداً لصالح صناعات مختلفة، مثل البستنة والزراعة».
واختبر الباحثون ما إذا كان من الممكن استخدام المخلفات الصغيرة في إنتاج كتل التربة لتصنيع مجموعة متنوعة من مواد البناء الأرضية. وكانت النتائج واعدة، فقد وجدت الدراسة أن خلط 50% من التربة مع 50% من النفايات لتكوين كتلة ترابية مضغوطة يؤثر بشكل هامشي فقط في قوة الضغط والشد، مقارنة بالتربة وحدها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpf88zpb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"