عادي

تطوير لقاح وقائي لمرض «لايم»

15:39 مساء
قراءة دقيقتين
تطوير لقاح وقائي لمرض «لايم»

إعداد: محمد عزالدين

طور باحثون أمريكيون في جامعة بنسلفانيا، لقاحاً وقائياً جديداً من مرض لايم «العدوى التي يسببها القراد الحامل للمرض»، تعمل على تحفيز الاستجابة المناعية لمقاومة المرض لدى الفئران.

واللقاح الجديد من نوع الحمض النووي الريبوزي «mRNA» الذي طور باستخدام نفس التقنية المتطورة المستخدمة في لقاحات كوفيد-19، وتستخدم لقاحات الحمض النووي الريبوزي مادة وراثية من البكتيريا لإخبار خلايا الجسم بإنتاج بروتين معين، وبرمجة الجهاز المناعي، علاوة على أنها أسرع وأرخص في الصنع مقارنة باللقاحات التقليدية ويدخل في صناعتها الفيروسات الحية، وبمجرد أن تصل هذه المادة الوراثية الجهاز المناعي، يبدأ في إنتاج خلايا مقاومة للعدوى قادرة على التخلص من المرض ومقاومته في حال الإصابة به لاحقاً، بحسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتحدث الإصابة بمرض «لايم» نتيجة التعرض للسعات حشرات القراد المصابة ببكتيريا «بوريليا بورجدورفيري» التي عادة ما تلتقطها حشرات القراد عندما تتغذى على حيوانات أخرى، خاصة القوارض.

ويصيب المرض 3000 بريطاني سنوياً، وقدرت وزارة الصحة البريطانية أن العدد الفعلي للمرضى يتجاوز ال 15 ألف مريض، حيث إن العديد من المرضى لا يطلبون المساعدة الطبية من الأعراض التي يعانونها والتي تشمل ألم المفاصل وأعراض شبيهة بالإنفلونزا، وعادة ما تظهر أعراض مثل التعب وآلام المفاصل والعضلات والصداع والحمى وتيبس الرقبة بين يومين و 30 يوماً بعد التعرض للسع، وإحدى العلامات المبكرة طفح جلدي على شكل نقطة الهدف تشير إلى أن البكتيريا تنتشر حول منطقة اللسعة.

وإذا تركت العدوى دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الأعصاب بما في ذلك التنميل في الذراعين والساقين، والتعب المزمن، وفقدان الذاكرة، وصعوبة التركيز واضطرابات ضربات القلب، والتي قد تتطلب دواء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx7np9r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"