عادي

تراجع قوة الإعصار «نورما» قبل وصوله إلى المكسيك

00:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
ففف

مكسيكو - أ ف ب

انخفضت شدة الإعصار «نورما» الجمعة، إلى عاصفة من الفئة الثانية، قبيل وصوله إلى وجهة سياحية في المكسيك مطلة على المحيط الهادئ.

وأفاد المركز الأمريكي للأعاصير بأن «نورما» حمل معه رياحاً بلغت سرعتها 175 كيلومتراً في الساعة. ويتوقع أن يصل إلى البر السبت، ليضرب منتجع كابو سان لوكاس في أقصى جنوب شبه جزيرة باخا كاليفورنيا. ويزور نحو 60 ألف سائح معظمهم أجانب المنتجع حالياً، بحسب مسؤولين في جهاز الحماية المدنية.

وأفاد تحذير المركز الأمريكي، بأن شدة «نورما» تتراجع، لكن بطء نظام الضغط الجوي (ثمانية كيلومترات في الساعة) سيؤدي إلى زيادة كميات الأمطار التي ستتساقط على اليابسة. وأطلقت الحكومة خطة طوارئ وطنية قبيل وصول العاصفة.

ووضع أكثر من 6600 جندي في حالة تأهب في ولايتي باها كاليفورنيا وباها كاليفورنيا سور.

وأفادت لجنة المياه الوطنية المكسيكية بأن «نورما» سيضرب البر مرتين، ليصل إلى سان خوسيه ديل كابو بحلول السبت كإعصار من الفئة الأولى ومرة أخرى ليل الأحد إلى ولاية سينالوا. وحذّرت السلطات من فيضانات وانزلاقات للتربة وارتفاع الأمواج.

وتضرب الأعاصير المكسيك سنوياً على سواحلها المطلة على المحيطين الهادئ والأطلسي، عادة بين مايو/أيار ونوفمبر/تشرين الثاني.

والأسبوع الماضي، ضرب الإعصار «ليديا» غربي البلاد، ما أسفر عن مقتل شخصين، بعدما وصل إلى اليابسة، وأحدث فيضانات. وقبل أيام على ذلك، أودت العاصفة الاستوائية «ماكس» بحياة شخصين، فيما أغرقت عشرات المنازل في ولاية غيريرو الجنوبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h9sef2u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"