عادي
إخلاء جزر وتعطيل مؤسسات وفتح مراكز إيواء

جاهزية عمانية لمواجهة الإعصار «تيج».. وتحذير من فيضانات في اليمن

01:43 صباحا
قراءة دقيقتين
بدء تأثير الحالة المدارية "تيج"على ولاية خيون بمحافظة ظفار (العمانية )
بدء تأثير الحالة المدارية "تيج"على محافظة ظفار (العمانية )
بدء تأثير الحالة المدارية "تيج"على محافظة ظفار (العمانية )

مسقط: راشد النعيمي، وكالات

كثفت سلطنة عُمان استعداداتها للتعامل مع العاصفة المدارية (تيج)، التي بدأت تتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية، وبدأت تأثيراتها فعلياً وسط استنفار عالي المستوى لتطويق الآثار المتوقعة منها؛ حيث أشارت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة إلى أنها تتابع مستجدات العاصفة المدارية، وتعمل على التنسيق مع اللجان الفرعية والقطاعات المعنية لرفع درجة الجاهزية والاستعداد للحد من تأثيراتها المتوقعة على محافظتي ظفار والوسطى، فيما حذرت الأمم المتحدة من فيضانات شديدة ورياح قوية بسبب الإعصار المداري.

وقررت السلطات في سلطنة عمان أن يكون اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء إجازة رسمية للموظفين في القطاعين العام والخاص. كما تم فتح 45 مركز إيواء على مستوى محافظة ظفار، 17 منها للوافدين فيما قررت وزارة الصحة وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة إخلاء مستشفى السلطان قابوس بصلالة ومركزي الدهاريز وصلالة الجديدة الصحيين، كما تم الانتهاء من إخلاء السكان من جزر الحلانيات إلى ولاية صلالة بمحافظة ظفار.

وقالت هيئة الطيران المدني، في بيان، إن آخر صور الأقمار الاصطناعية أظهرت بداية التأثير على أجزاء متفرقة من محافظة ظفار بتدفق كتل من السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة خلال الساعات الماضية، كما تشير تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تمركز الإعصار المداري من الدرجة الثالثة جنوب غربي بحر العرب.

ويبعد المركز عن سواحل سلطنة عُمان نحو 450 كيلومتراً، وتقدّر سرعة الرياح حول المركز من 100 إلى 112 عقدة، كما تبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة نحو 140 كم (ولاية سدح)، وتشير التوقعات إلى استمرار تحركها نحو سواحل محافظة ظفار واليمن، في محافظة المهرة، مع فرص تطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الرابعة خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وقالت، إنه من المتوقع أن يزداد التأثير في محافظتي ظفار والوسطى في عمان خلال الساعات المقبلة من ليلة (الأحد) بهطول أمطار متفاوتة الغزارة من (50 - 150) ملم، تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب وهبوب رياح نشطة (20 - 40) عقدة. ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب، ويتراوح ما بين (4 - 7) أمتار، مع فرص امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية والخيران.

إلى ذلك، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إن «الحالة المدارية «تيج» تؤثر على أرخبيل سقطرى برياح وأمطار قوية، وهي في طريقها للتطور إلى إعصار استوائي شديد، مع تأثيرات محتملة على محافظة المهرة شرقي اليمن والحدود مع سلطنة عمان».

من جهة أخرى، شهدت عدة مدن مغربية، أمس الأحد، رياحاً قوية محملة بالرمال أدت إلى تعطل الملاحة الجوية بمطار «محمد الخامس» في الدار البيضاء شمال غربي البلاد. وذكرت وسائل إعلام أن النقل الجوي توقف بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الساعة 11 صباحاً بسبب هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vy4u6h3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"