عادي

الجيش السوداني يعلن استئناف مفاوضات جدة

15:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

السودان- (أ ف ب) 
تستأنف المفاوضات بين الجيش وقوات الدعم السريع، طرفا الحرب الدائرة في السودان منذ أكثر من ستة أشهر، برعاية سعودية- أمريكية في جدة، بحسب ما أعلن الجيش الذي يقوده الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الأربعاء.
منذ 15 نيسان/إبريل، سقط أكثر من 9000 قتيل، وفق حصيلة للأمم المتحدة، كما ترك أكثر من 5،6 مليون سوداني منازلهم ونزحوا داخل بلادهم أو لجأوا إلى دول مجاورة. ولم تنجح حتى الآن كل محاولات الوساطة.
وأكد الجيش في بيان أنه استجابة لدعوة كريمة من دولتي الوساطة بمنبر جدة (المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية) باستئناف العملية التفاوضية مع الدعم السريع، وإيماناً من القوات المسلحة السودانية بأن التفاوض من الوسائل التي ربما تنهي الحرب، قبلنا الدعوة بالذهاب إلي جدة.
ولم تعلن قوات الدعم السريع التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو بعد موقفها من هذه الدعوة.
وتعتبر الأمم المتحدة أن الحرب في السودان، أحد أسوأ الكوابيس الإنسانية في التاريخ المعاصر، وهي تحقق في احتمال وقوع «إبادة جماعية» في دارفور خلال الشهور الأخيرة.
وقالت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) الأربعاء إن عدد الأسر التي تعاني الجوع تضاعف تقريباً في السودان بعد ستة أشهر من الحرب.
وأشارت في بيان صحفي إلى أن 700 ألف طفل يعانون سوء التغذية الحاد الشديد، ويحتاج 100 ألف طفل إلى علاج منقذ للحياة.
ويتعرض ملايين الأطفال لأمراض مختلفة، مثل الكوليرا وحمى الضنك والحصبة والملاريا، في حين يتعرض النظام الصحي لضغوط كبيرة بسبب الهجمات والقتال، حسب منظمة الصحة العالمية واليونيسيف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zx7up56y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"