عادي

«بروش ذهبي» من العصور الوسطى

16:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البروش الذهبي
البروش عند العثور عليه
جينتاراس بيمافيسوس
إعداد: محمد عزالدين
عثر الليتواني جينتاراس بيمافيسوس، 53 عاماً، يقيم في غرانثام، بريطانيا، على «بروش ذهبي» قيمته 10000 جنيه استرليني، في حقل بازلاء، بمنطقة سبالدينج، لينكس، بواسطة كاشف للمعادن، ويرجح أن البروش سقط من مالكه أثناء مبارزة بالسيف قبل 800 عام، أي منذ العصور الوسطى.
وقال بيمافيسوس،: «يتميز بلؤلؤة بيضاء صغيرة مؤمنة بيدين متشابكتين، ويمكن رؤية حروف مجهولة الهوية وأربع أزهار داخلية على محيط القطعة التي هي في حالة ممتازة وغير تالفة، كما يوجد أيضاً دبوس على شكل سيف في منتصفه».
كشفت أجهزة الكشف عن المعادن عن العديد من البروشات المماثلة على مر العقود، لكن لا تزال هذه قطعة أثرية نادرة جداً، لأنها فريدة من نوعها.
ويعتقد الخبراء أنه لا يوجد سوى مثال واحد أدق على هذا النمط من البروش الموجود والذي يوجد في المتحف البريطاني؛ وخلال العصور الوسطى، كانت هناك قيود صارمة للغاية على من يمكنه ارتداء الذهب، لذلك يعتقد أن هذا البروش من المحتمل أن يكون ملكاً لأحد اللوردات أو مسؤول مدني رفيع المستوى، أو ربما لأحد أفراد حاشية الملك أو العائلة المالكة، وإحدى النظريات هي أنه كان من الممكن أن المالك فقده خلال معركة دموية بالسيف، والبروش حالياً مع مسؤول الاتصال في لينكولنشاير، الذي يقوم بتقييمه للمتحف البريطاني.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wfbpdv6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"