عادي

تركيا تعتقل «رجل عصابات فيسبوك» المطلوب في أستراليا

17:51 مساء
قراءة دقيقتين
تركيا تعتقل «رجل عصابات فيسبوك» المطلوب في أستراليا
تركيا تعتقل «رجل عصابات فيسبوك» المطلوب في أستراليا
إسطنبول - (رويترز)
قالت تركيا، الخميس، إنها ألقت القبض على هاكان أيك، أحد كبار الهاربين المطلوبين في أستراليا، بتهمة تهريب المخدرات مع 36 آخرين متورطين في عصابة دولية للجريمة المنظمة تلاحقها السلطات الأمريكية والنيوزيلندية.
وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، إن عملية الاعتقال في إسطنبول استهدفت عصابة الدراجات النارية المسلحة «كومانشيرو»، التي قال إنها متورطة في تهريب مخدرات وأعمال قتل ونهب وغسل أموال على مستوى العالم.
وأيك، الذي يطلق عليه في أستراليا «رجل عصابات فيسبوك» مدرج على قمة قائمة المطلوبين في ولاية نيو ساوث ويلز منذ أكثر من عشر سنوات، بتهمة «جلب كميات تجارية كبيرة من المخدرات».
ويقول مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي، إنه ساعد السلطات عن غير قصد في مراقبة واعتقال مئات المجرمين المشتبه فيهم في السنوات الأخيرة باستخدام تطبيق هاتف يديره المكتب.
وقال يرلي قايا على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إن أيك، المعروف باسم ريس ودواكس هوهيبا نجاكورو قادا الشبكة الإجرامية منذ العام الماضي على الأقل. وأضاف أن أيك مطلوب من السلطات الأمريكية والأسترالية، في حين أن نجاكورو مطلوب من السلطات النيوزيلندية.
ورفع المدعي العام في إسطنبول دعوى قضائية ضد عصابة كومانشيرو للدراجات، بزعم أنها غسلت أصولها في تركيا. وأوضح يرلي قايا أن تجارة المخدرات امتدت إلى أمريكا الجنوبية وأستراليا وهولندا وهونج كونج وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا.
ولم يتسن لرويترز على الفور الاتصال بمتحدث باسم أيك في أحد فنادق إسطنبول، حيث أكد موظفون عام 2021 أنه مالك الفندق.
ونشرت الحكومة التركية مقطعاً مصوراً للاعتقالات يظهر عملاء خاصين مسلحين وضباطاً بمكافحة المخدرات يقرعون أبواب شقق ومنازل ويعتقلون رجالاً ويصادرون أسلحة يدوية وأكواماً من الأوراق النقدية الأجنبية.
وتضمن المقطع صورة لرجل قيل إنه أيك، شوهد يجثو على ركبتيه وهو مكبل اليدين مع وشم كبير على كتفه يتطابق مع صوره السابقة على وسائل التواصل الاجتماعي.
وألقت الشرطة الأسترالية القبض على شركاء لأيك في عام 2010، بسبب تورطهم في شحنة مخدرات كبيرة. ولم يعد أيك بعدها من رحلة إلى هونج كونج وأصدر الإنتربول مذكرة اعتقال بحقه.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vyb3nc2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"