عادي
أكدت أن تحديث البيانات يدعم جودة الخدمات الإلكترونية

«المعاشات»: 933 متقاعداً و22 ألف مشترك جديد خلال أغسطس

01:36 صباحا
قراءة 3 دقائق
مقر هيئة المعاشات

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشفت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، عن ارتفاع أعداد المتقاعدين إلى 19 ألفاً و685 متقاعداً، بعد ضم 933 متقاعداً جديداً، وذلك بالمقارنة بين أعداد المتقاعدين في أغسطس/آب من العام الماضي، وحتى الفترة نفسها من العام الجاري، حيث كان يبلغ عدد المتقاعدين 18 ألفاً و752 متقاعداً، كما بلغ عدد المستحقين 8458 مستحقاً، مقارنة بنحو 8499 مستحقاً عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت أن عدد المشتركين في الهيئة ارتفع إلى 111 ألفاً و735 مشتركاً، بعد انضمام 22 ألفاً و406 مشتركين، وذلك مقارنة بعدد المشتركين حتى أغسطس/آب من العام الماضي، حيث كان يبلغ عددهم 89 ألفاً و329 مشتركاً.

كما ارتفع عدد جهات العمل المسجلة لدى الهيئة بواقع 4253 جهة عمل جديدة في أغسطس/آب من العام الجاري؛ حيث بلغ عدد جهات العمل 11 ألفاً و865 جهة، مقارنة بنحو 7612 جهة عمل خلال أغسطس/آب من العام الماضي 2022.

ودعت الهيئة أصحاب العمل لتحديث بيانات الموظفين المختصين بإنجاز الأعمال نيابة عنهم على أنظمة الهيئة الإلكترونية، إضافة لتحديث بيانات المؤمن عليه في أنظمة الهيئة كتفاصيل الراتب والمسمى الوظيفي، وبيانات التواصل مثل العنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني الشخصي للمؤمن عليه ومحل الإقامة وخلاصة القيد وجواز السفر والحالة الوظيفية والاجتماعية والصحية.

وقالت، إن تحديث البيانات يدعم جودة الخدمات الإلكترونية لهذه الفئات، كما يخدم عمليات الربط الإلكتروني بين الهيئة وكافة شركائها من جهات العمل بالقطاع الحكومي، سواء عمليات الربط الموجودة حالياً أو التي تنوى الهيئة تنفيذها في المستقبل، كما تخدم المشاريع الوطنية التي تطلقها الحكومة.

وتلفت الهيئة إلى بعض المعلومات الخاصة بسداد الاشتراكات، وأهمها أن اشتراكات المؤمّن عليه في القطاع الخاص تسدّد خلال العام بناء على راتب حساب الاشتراك لشهر يناير/كانون الثاني من كل عام، ولا يعتد بأي زيادة تطرأ على راتب حساب اشتراك المؤمن عليه خلال العام إلا إذا سرت بأثر رجعي من بداية يناير من نفس العام، وفي حال التحق أحد الموظفين بالخدمة في القطاع الخاص بعد شهر يناير تحسب اشتراكاته على أساس الشهر الذي التحق فيه حتى شهر يناير من العام الجديد، في حين تحسب اشتراكات المؤمن عليهم بالقطاع الحكومي على أساس راتب حساب الاشتراك الفعلي لكل شهر.

ويتعين على صاحب العمل بالقطاع الخاص، أن يقدم للهيئة في يناير من كل عام تحديثاً عن رواتب العاملين لديه عن هذا الشهر واشتراكاتهم الشهرية، وأن يوافي الهيئة شهرياً بما يطرأ من تغييرات على عدد العاملين أو رواتبهم، وفي حال عدم تقديم هذه البيانات في المواعيد المحددة تحسب الاشتراكات على أساس آخر بيان تم تقديمه، مع الإشارة إلى أن موعد تسديد الاشتراكات يكون في نهاية الشهر المستحقة عنه وحتى بداية الشهر الجديد، ويسمح بأدائها حتى اليوم الخامس عشر من الشهر التالي لاستحقاقها.

وعن سداد الاشتراكات في حال الإجازات، أوضحت الهيئة أنه في حال الإجازات مدفوعة الأجر، يلتزم المؤمن عليه وصاحب العمل كل منهما بنسبته، بينما يتحمل المؤمن عليه سداد الاشتراكات كاملة عنه وعن صاحب العمل في حال الإجازات الأخرى غير مدفوعة الأجر، مثل الإجازة الخاصة لمرافقة أحد الزوجين للآخر، والإجازة الدراسية بدون راتب وغيرهما من الإجازات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vr93jmd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"