عادي

راشد بن حميد ومريم المهيري يطلعان على مشروع الحمأة للطاقة بعجمان

13:25 مساء
قراءة دقيقتين
راشد بن حميد ومريم المهيري يطلعان على المشروع
مشروع «الحمأة للطاقة»
اطلع الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، ومريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، على إنجازات مشروع «الحمأة للطاقة» الذي تنفذه «شركة الصرف الصحي» في عجمان.
وأشاد الشيخ راشد بن حميد، بالمشروع الرائد الذي يعدّ الأول في منطقة الخليج العربي لإنتاج كهرباء «خضراء» من حمأة محطة معالجة مياه الصرف الصحي، انسجاماً مع استراتيجية دولة الإمارات، الداعمة للطاقة النظيفة والساعية للتصدي للتحديات البيئية الملحة وإيجاد الحلول المبتكرة.
وأعرب عن فخره بالإنجازات المهمة التي حققها المشروع الذي بلغت كلفته 120 مليون درهم، حيث نجح في معالجة نحو 920 متراً مكعباً من الحمأة يومياً، ما أدى إلى توليد 2.4 ميغاوات من الكهرباء الخضراء تغطي جزءا كبيرا من استهلاك الكهرباء لمصفاة الصرف الصحي في عجمان.
وقال مريم المهيري «إن تأثير مشروع S2E يتجاوز مجرد إنتاج الطاقة كونه يتناول قضية إدارة الحمأة بشكل حيوي، محولاً النفايات إلى مورد قيم ومستدام، حيث أظهرت مصفاة الصرف الصحي في عجمان، التزاماً متواصلاً بتقليل النفايات والاستدامة البيئية، داعمةً للاقتصاد الدائري والمبادرات الخاصة بالطاقة المتجددة».
وأضافت أن نجاح المشروع يُرسخ مكانة الممارسات المستدامة والمسؤولة بيئياً، ويعدّ دافعاً نحو الانتقال إلى الطاقة المتجددة وتبني حلول إدارة النفايات الابتكارية.
رافق الشيخ راشد بن حميد، ومريم المهيري، عبد الرحمن محمد النعيمي، المدير العام لدائرة البلدية في عجمان، ومحمد سعيد سلطان النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة بالوكالة، وممثلون عن الشركاء من «BESIX» و«Veolia».
يذكر أن المصفاة حققت استقلالية أكبر في الأداء الكهربائي، حيث حققت حتى يوليو 2023، نسبة 70% من الاكتفاء الذاتي من الكهرباء، وأسهمت في تقليل حجم الحمأة بنسبة 40%. (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xzrc2nw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"