عادي
كييف تحتفل بذكرى استعادة خيرسون.. وزيلينسكي يحث جنوده على «مواصلة القتال»

تراشق روسي أوكراني بالمسيرات والزوارق.. و«الناتو» يؤمّن حدود لاتفيا

00:10 صباحا
قراءة 3 دقائق
جندي روسي أثناء توزيع مياه صالحة للشرب على مدنيين خارج دونيتسك (أ ب)

تبادلت القوات الروسية والأوكرانية الضربات بالطائرات المسيرة والزوارق والصواريخ في مناطق عدة أسفرت عن خسائر، فيما أحيت أوكرانيا أمس السبت الذكرى الأولى لاستعادة قواتها مدينة خيرسون، فيما كان قبل عام أهم تطور على جبهة الهجوم الأوكراني المضاد، الذي يصطدم مذاك بالدفاعات الروسية الحصينة، في حين نشرت كندا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) 15 دبابة من طراز «ليوبارد 2» في لاتفيا، وذلك في إطار جهود الحلف لتأمين حدود الدول الأعضاء.

وذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف إن روسيا أطلقت صاروخاً بالستياً تجاه العاصمة في نحو الساعة الثامنة صباحاً.

وقال بوبكو على تليغرام «بعد توقف طويل دام 52 يوماً، استأنف العدو شن هجمات صاروخية على كييف... فشل الصاروخ في الوصول إلى كييف، إذ أسقطته الدفاعات الجوية أثناء اقترابه من العاصمة».

وأضاف بوبكو أنه لم يسقط ضحايا أو تقع أضرار بالغة في العاصمة.

وأوضح رسلان كرافشينكو حاكم منطقة كييف الوسطى أن الهجوم ألحق أضراراً بخمسة منازل خاصة وعدة مبانٍ تجارية في المنطقة. وأضاف أن صاروخين روسيين أصابا أرضاً تقع بين مناطق سكنية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان إن الدفاعات الجوية أسقطت 19 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الروسية أثناء الليل على المناطق الجنوبية والشرقية.

وأشار أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا إلى أن المنطقة الجنوبية تعرضت لهجوم بصواريخ وطائرات مسيرة مساء أمس الأول الجمعة وخلال الليل. وأضاف أن الهجمات أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص وألحقت أضراراً بمنشآت البنية التحتية للميناء. فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن «وحدات روسية مضادة للطائرات أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق منطقة موسكو ومنطقة سمولينسك في غرب البلاد». وكتبت الوزارة على «تليغرام»: «اعترضت الوحدات المضادة للطائرات طائرتين مسيرتين فوق منطقتي سمولينسك وموسكو».

  • إغراق زورقي إنزال روسيين

وفي سياق متصل، أكد جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية أن «طائرات مسيرة تابعة للبحرية الأوكرانية أغرقت زورقي إنزال روسيين صغيرين في شبه جزيرة القرم، بينما استعدت القوات لمزيد من الهجمات الروسية في الشرق، خاصة في بلدة أفدييفكا المدمرة».

وحول الهجوم على خليج فوزكا في غرب شبه جزيرة القرم والذي قال محلل عسكري أوكراني إنه ضربة كبيرة وخسارة كبيرة لروسيا، فإنه لم يتسنّ التحقق بشكل مستقل منه، كما لم تصدر روسيا تعليقاً حتى الآن.

إلى ذلك، أحيت أوكرانيا أمس السبت الذكرى الأولى لتحرير قواتها مدينة خيرسون. ففي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني تمكنت القوات الأوكرانية من وضع حد لسيطرة روسية على المدينة استمرت ثمانية أشهر. ولا تزال الحياة صعبة في خيرسون كما هو الحال في عدة مناطق أوكرانية أخرى. وتراجع عدد سكانها من نحو 300 ألف قبل الحرب إلى نحو 60 ألفاً حالياً.

ولم تنجح القوات الأوكرانية منذ استرجاع خيرسون في تحقيق انتصارات أخرى، إذ لم يسفر الهجوم المضاد الذي أطلقته في يونيو/ حزيران عن تحقيق النتائج المرجوة.لكن زيلينسكي حث جنوده على «مواصلة القتال والدفاع عن الأرض بعزيمة»، وتوجه إليهم قائلاً: «يجب أن ندمر العدو مثل العام الماضي».

  • تأمين حدود لاتفيا

وفي إطار جهود حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتأمين حدود الدول الأعضاء، نشرت كندا العضو في الحلف 15 دبابة من طراز «ليوبارد 2» في لاتفيا.

وكتب وزير الدفاع اللاتفي أندريس سبرودز على منصة «إكس»، أمس الأول الجمعة «هذه خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات الردع والقتال لحلف الناتو في المنطقة»، وهذا يقرب عملية توسيع وجود القوات الحالي إلى مستوى اللواء.

بدوره، أكد السفير الكندي إلى لاتفيا برايان زوارك على منصة «إكس» وصول الدبابات إلى لاتفيا التي تحد روسيا وبيلاروسيا في شمال شرق أوروبا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dfc9mj2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"