عادي

مدارس حقلية لذوي الهمم في مصر

19:37 مساء
قراءة دقيقتين
1

القاهرة: «الخليج»

وقع صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة، المعروف باسم «عطاء» عقد شراكة مع «جمعية رؤية حياة»، لتنفيذ فصول المدارس الحقلية الزراعية، لذوي الهمم.

ويستهدف التعاون رفع قدرات الأشخاص من ذوي الإعاقات الذهنية، من سن 12 إلى 45 عاماً، وتأهليهم لسوق العمل.

وصرحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية ورئيسة مجلس إدارة صندوق «عطاء» بأن الصندوق يختص بدعم وتمكين الأشخاص ذوي الهمم، وتوفير البيئة والمناخ الدامج لهم لمساعدتهم على العيش باستقلالية من خلال تمويل مشروعات بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات.

وقالت إن عقد الشراكة يشمل التعاون مع 8 جمعيات قاعدية بمحافظة المنيا جنوب مصر، لتنفيذ فصول المدارس الحقلية الزراعية، والتي تهدف إلى رفع قدرات 200 شخص من ذوي الإعاقات الذهنية، من سن 12 إلى 45 عاماً على مستوى 8 مراكز بمحافظة المنيا، ليكونوا مؤهلين للعمل والإنتاج.

وأوضحت نيفين القباج أنه لابد من إشراك ذوي الهمم في مختلف الفعاليات الخاصة بهم، للتعرف إلى مشكلاتهم، والتعامل مع التحديات التي تواجههم، بهدف تذليل العقبات والصعوبات، التي تقف أمامهم، من أجل تحقيق المستهدف المطلوب في مجال دعم وحماية وتعزيز حقوق ذوي الهمم، وتحسين قدراتهم من خلال عدة آليات.

وقالت إن هذه الآليات تشمل تنمية الابتكار لدى ذوي الهمم، والعمل على تحسين سبل الإتاحة، والخدمات المقدمة لهم، حيث بدأ صندوق «عطاء» بإجراء زيارات، للتعرف إلى الأشخاص المستهدفين من المشروع، وجمع بيانات عنهم لعمل التقييم المبدئي، قبل تنفيذ المشروع من خلال استشاري الإعاقة بالمشروع.

ولفتت إلى تنفيذ الأنشطة الزراعية والتأهيلية للطلبة من ذوي الإعاقة الذهنية، حيث جرى تعريفهم بالأدوات الزراعية، وكيفية استخدامها، والتعرف إلى أنواع التربة وتجهيز الأرض، وتنظيفها من الحشائش، وكيفية حرث وري الزرع، وزراعة بعض المحاصيل الزراعية، ووضع السماد، وكيفية جني المحصول وتجفيف العنب، وتحويله إلى زبيب، وتجفيف التين، وعمل المربي بمساعدة أولياء الأمور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wma4kb9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"